"المركز" و"جمعية" البحرين لحقوق الإنسان: إيقاف الصحيفة المستقلة الوحيدة تهديد جديد للحريات

2015-08-09 - 3:27 ص

مرآة البحرين: عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان وجمعية البحرين لحقوق الإنسان عن قلقهما البالغ من التهديدات الجديدة لحرية الصحافة في البحرين، مشيرين إلى "إيقاف الصحيفة المستقلة الوحيدة في البلاد "جريدة الوسط" ومضايقة صحفيين بسبب مقالات رأي".

وقالا في بيان اليوم السبت (8 أغسطس/ آب 2015) "إن هيئة شؤون الإعلام قامت بإرسال إنذار لجريدة الوسط بسبب نشرها مقالا للكاتب هاني الفردان (...) على الرغم بأن ذلك المقال كان يعبر عن الرأي ولم يشر الكاتب فيه لأسماء أشخاص محددين، بل أنه تحدث عن الموضوع بشكل عام".

وأضافا بأنه "تم استهداف جريدة الوسط من قبل حكومة البحرين سابقا بخصوص منشوراتها" وأنهما يعتقدان بأن "تلك القضايا المرفوعة ضد الوسط تستهدف بوضوح وبشكل مباشر حرية الصحافة".

ورأى مركز البحرين لحقوق الإنسان وجمعية البحرين لحقوق الإنسان بأن "الوسط هي الجريدة المستقلة الوحيدة في البحرين والتي تقوم بنشر أخبار المعارضة والاحتجاجات وفعاليات الطائفة الشيعية".

وحثا حكومة البحرين على "إلغاء قرار توقيف جريدة الوسط فوراً والسماح بصدورها" و"إيقاف الإستهداف المتكرر للصحفيين والكتاب وتوفير منابر ملائمة لهم لممارسة عملهم بدون ضغوط أو تخويف" و"التوقف عن استخدام النظام القضائي كأداة لقمع الصحفيين و لقمع حرية التعبير".

كما طالبا بـ"التوقف عن السيطرة على وسائل الإعلام من خلال القوانين المقيدة للحريات" و"التدخل في محتوى وسائل الإعلام المحلية والعالمية" و"إلغاء القوانين التي تجرم الممارسة السلمية للتعبير عن الرأي في ضوء التزامات البحرين بالمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus