الفرنسية: البحرين تستدعي سفيرها في طهران للتشاور احتجاجا على تصريحات لمسؤولين إيرانيين

2015-07-27 - 4:25 م

أ ف ب: أعلنت البحرين السبت 25 يوليو/تموز 2015 إنها قررت استدعاء سفيرها المعتمد في طهران للتشاور، احتجاجا على "التصريحات العدائية" لعدد من المسؤولين الايرانيين بحق البحرين، حسب ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء إن مملكة البحرين "تدين بشدة استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية (...) والتي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وأضاف البيان إن البحرين "تؤكد أن استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب وإثارة الفتن، يعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة".

وبعد أن شدد البيان على أن البحرين "ستتخذ جميع الاجراءات والسبل الممكنة وستسلك كل الطرق الضامنة لتعزيز أمنها وسلامة شعبها" أعلن إن وزارة الخارجية البحرينية "استدعت سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك للتشاور، معربة عن أملها في أن تسود علاقات طبيعية متطورة بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي أعلن قبل أسبوع إن بلاده "لن تتخلى عن دعم أصدقائها في المنطقة أي الشعوب المضطهدة في فلسطين واليمن والبحرين ومقاتلي المقاومة في لبنان وفلسطين".

وتتهم سلطات البحرين إيران بدعم حركة الاحتجاج في البلاد ذات الغالبية الشيعية التي تطالب منذ العام 2011 بإصلاحات سياسية في النظام.

وكانت وزارة خارجية البحرين استدعت الأحد الماضي ممثل إيران في المنامة وسلمته مذكرة احتجاج.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus