إجازة مفتوحة للعاملين في حقل "الوفرة" النفطي بسبب خلاف سعودي مع الكويت

2015-07-22 - 2:13 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة القبس الكويتية الأربعاء 22 يوليو/تموز 2015 إن بوادر عودة إنتاج حقل الوفرة المشترك بين الكويت والسعودية قد تلاشت، وقرار استئناف الإنتاج قد جُمّد مجدداً، كما أن استمرار إغلاق الحقل قد يستمر لفترة زمنية طويلة، إذ أصدرت الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية تعميماً إدارياً، حيث منحتا من خلاله جميع العاملين في المنطقة المقسومة بعمليات الوفرة المشتركة إجازة مفتوحة ومدفوعة، إن استمر توقف إنتاج حقل الوفرة حتى نهاية أغسطس/آب المقبل.

كما أجبر التعميم المذيل بتوقيع الرئيس التنفيذي لشركة نفط الخليج علي الشمري ورئيس شيفرون العربية السعودية أحمد العمر جميع موظفي العمليات المشتركة بالوفرة على أخذ رصيد الإجازات المستحقة ابتداء من أول أغسطس.

وانتقد عاملون في شركة نفط الخليج قيام الرئيس التنفيذي للشركة بالتوقيع على هذا التعميم، موضحين أن "الادعاءات بأن وقف الإنتاج لأعمال الصيانة هو مجرد حجج واهية، إذ أن شركة شيفرون العربية تضغط على الجانب الكويتي لتحقيق مطالبها المتمثلة في منح تصاريح عمل لموظفيها واستمرارها باستغلال ميناء الزور، والذي يعتبر الملف الأساسي للخلافات بين الجانبين".

يذكر أن إنتاج حقل الوفرة الذي يتم تشغيله بواسطة مشروع مشترك يضم شركة نفط الخليج التابعة لمؤسسة البترول وشركة شيفرون السعودية التابعة لـ«أرامكو» السعودية تم إيقافه خلال شهر مايو/أيار الماضي بناء على طلب من شركة شيفرون العربية السعودية، وأن الخلاف بين الجانبين تأجج بعد قيام «أرامكو» بتجديد الامتياز الممنوح لـ«شيفرون». وتبلغ حصة الكويت من المنطقة المقسومة 285 ألف برميل يومياً. وهي مقسمة على منطقتين، الأولى منطقة الخفجي وتبلغ حصة الكويت منها 135 ألف برميل تقريباً، بينما تبلغ حصتها من منطقة الوفرة التي تديرها 110 آلاف برميل يومياً تقريباً.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus