أ ف ب: البحرين تحتج على تصريحات إيرانية حول المعارضة الشيعية

2015-07-20 - 2:05 م

أ ف ب: استدعت وزارة خارجية البحرين مساء الأحد 19 يوليو/تموز 2015 مرتضى صنوبري القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة بالإنابة حيث تم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية إثر التصريحات التي صدرت مؤخرًا عن المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي الداعمة للمعارضة الشيعية.

وفي خطاب ألقاه السبت أعلن خامنئي أن بلاده "لن تتخلى عن دعم أصدقائها في المنطقة ولا الشعوب المضطهدة في فلسطين واليمن والشعوب والحكومات في سوريا والعراق وشعب البحرين المضطهد ومقاتلي المقاومة في لبنان وفلسطين".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية إن السفيـر عبد الله عبد اللطيف عبد الله، وكيل وزارة الخارجية أكد أن هذه التصريحات "تعد تدخلاً فجًا ومرفوضًا في الشأن الداخلي وتعديًا واضحًا على سيادة واستقلال مملكة البحرين، وتمثل خرقاً لمبادئ الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، فضلاً عن أنها تحمل توصيفات خاطئة ومغلوطة عن الوضع في مملكة البحرين".

وشدد السفير عبد الله عبد اللطيف عبد الله "على ضرورة الكف فورًا عن مثل هذه التصريحات والتركيز بدلاً عن ذلك على تحسين أوضاع الشعب الإيراني الصديق، والالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة واحترام سيادتها واستقلالها، والتقيد التام بقواعد التعامل الدولي بين الدول ذات السيادة" مؤكدًا أن "مملكة البحرين ستتخذ كل ما من شأنه حماية مصالحها والمحافظة على أمنها واستقرارها وضمان سلامة شعبها".

وتتهم سلطات المنامة إيران بدعم حركة احتجاجات تقودها الغالبية الشيعية ضد الحكومة التي تطالب منذ 2011 بملكية دستورية كاملة في هذه الدولة الخليجية الحليفة لواشنطن والتي تحكمها أسرة آل خليفة السنية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus