افتتاح المعرض الفنّي "تسكيرات" في لندن عن حواجز الطرق في الاحتجاجات البحرينية

2015-07-11 - 7:43 م

مرآة البحرين (خاص): افتتح في العاصمة البريطانية لندن يوم الخميس 9 يوليو/تموز 2015، معرض "تسكيرات" Road Block، الذي يصوّر واقع الاحتجاجات المناوئة للنظام في البحرين على الأرض، وقيام المحتجين بقطع الشوارع وإغلاقها بمختلف الوسائل منعا لتقدّم قوات الأمن تجاههم، خلال تظاهرهم، ومنعا لاقتحامهم القرى وساحات التظاهر.

ويستمر المعرض حتى الثلاثين من الشهر الجاري، وهو يأتي كمبادرة فنّية ضمن مهرجان "شبّاك" للثقافة العربية المعاصرة، الذي يقام سنويا في لندن. وتقوم على المبادرة منظمة "بحرين ووتش" ومنظمة أمريكون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، وإندكس سنسرشب.

وبحسب ما ذكر إعلان المعرض فإنه يجمع فنانين ونشطاء استتكشفوا كيف تنقش السلطة نفسها في الحيز المدني من خلال الهندسة المعمارية والصور.

وقال الإعلان "كأجزاء من تحول البحرين إلى أراض معارضة، حيث تصبح الدوارات "ساحات" ومساحات للخطاب والعمل السياسي، باتت الكتابة على الجدران مرئية بشكل لم يسبق له مثيل، كما باتت حواجز الطرق والمسيرات جزءا من الحياة اليومية - نحن نرى سينوغرافيا ومشهد ثورة".

وبحسب المنظمين، فإن معرض تسكيرات سيحتوي على صور فوتوغرافية، أعمال صوتية، ونماذج تصويرية، ليحاكي المواجهات الجارية من أجل "الحيّز" ومن أجل مطالبات "الحق في المدينة"، والتي تثير تحديا لنا لإعادة النظر في علاقتنا بالحيّز والسّلطة.

ويقام يوم غد الأحد لقاء عام بالجمهور، يأخذهم فيه القائمون على الحدث والباحثون والفنانون، في جولة بالمعرض.

تسكيرات

تسكيرات 3
تسكيرات 4

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus