"هاكرز" يخترقون شركة تجسس إيطالية وقعت مع البحرين عقداً للتجسس على المواطنين

2015-07-08 - 3:42 ص

مرآة البحرين (خاص): أظهرت معلومات شركة تجسس إيطالية قيام البحرين حديثاً بشراء برامج تجسس من الشركة وأن آخر صيانة لهذه البرامج جرت في خلال هذا العام 2015. وبينت وثائق شركة "هاكينغ تيم" (HackingTeam) التي يقع مقرها في إيطاليا والتي تم اختراقها ونشرها بواسطة مجموعة من "الهاكرز" هذا الأسبوع أن البحرين قامت بتجديد عقدها مع الشركة في 5 مايو/ أيار من العام الجاري 2015. ويظهر اسم مملكة البحرين، بحسب الوثائق المنشورة، في الترتيب الثالث بين الدول التي تتعامل مع الشركة.

وكان مجموعة من الهاكرز قد تمكنوا أمس الاثنين من اختراق شركة (HackingTeam) ونشر 400 جيجابايت من البيانات قاموا بالحصول عليها في ملف "تورنت" يمكن لأي شخص تحميله. وتشمل البيانات التي تم الاستيلاء عليها رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة بالإضافة إلى ملفات وفواتير والأكواد البرمجية الخاص بمنتجاتها.

وفي تعليقه على ذلك، قال مستشار الأمن الرقمي في منظمة "فرونت لاين ديفندرز" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد المسقطي "إن الوثائق بينت أن البحرين قامت بشراء برامج تجسس وتنصت من الشركة وأن آخر صيانة كانت منذ فترة بسيطة".

وأضاف بأن هذه البرامج "تستطيع التنصت على المحادثات في برنامج سكايبي ونسخ الملفات و تشغيل الكاميرا وتسجيل كل ما يتم إدخاله عن طريق الكيبورد بما في ذلك الباسوورد والمعلومات الحساسة"، على حد تعبيره.

في هذا الإطار، فقد طالب البرلمان الأوروبي إيطاليا بالتحقيق في نشاطات شركة (HackingTeam) فيما أوعزت الشركة لعملائها التوقف عن إستخدام برامجها.

وشركة (HackingTeam) هي شركة برمجيات إيطالية تبيع برمجيات ضارة وبرامج تجسس للحكومات وجهات إنفاذ القانون وأجهزة الاستخبارات. وإضافة إلى الهجوم على الشركة فقد قام "الهاكرز" المهاجمون أيضاً باختراق حساب "تويتر" الخاص بها ونشر رابط البيانات المخترقة من خلاله. كما قاموا باختراق حساب أحد مهندسي الشركة الذي كان يدافع عنها على "تويتر" بعد أن أكد الاختراق رسميا.

في السياق نفسه، قال المحلل السعودي عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لشركة "سايبركوف" للأمن الإلكتروني إن "اختراق شركة التجسس المتقدم (HackingTeam) هو الثاني بعد اختراق شركة التجسس (GAMMA FinFisher) أوائل 2015 والشركتان تم تصنيفهما أعداء للإنترنت".

ولا يُعلم ما إذا كان لجوء البحرين إلى شراء برامج تجسس من شركة (HackingTeam) وتجديدها لعقد معها هذا العام 2015 قد جاء عقب الكشف عن "داتا" شركة "جاما" التي أظهرت استخدامها من قبل الحكوكة للتجسس على النشطاء وقياديي المعارضة.

وكانت مجموعة من "الهاكرز" قد تمكنت في أغسطس/ آب 2014 من اختراق شبكة تابعة لشركة "غاما" للمراقبة والتجسس البريطانية- الألمانية الأصل ونشر 40 غيغابايت من بياناتها الداخلية. وتبين من تحليل المعلومات بأن الشركة باعت على حكومة البحرين نسخة من برامج التجسس "فين فيشر" و"فين سباي".

وقال العلي "إن فريق HackingTeam يستهدف الأشخاص بواسطة برامج قرآن مزيفة وملغومة، وأيضاً أناجيل وألعاب، ثم يصورك ويسجل صوتك". ولفت إلى أن برامج الشركة لا تقتصر على الاختراق والتجسس وإنما أيضاً يمكنها زرع محتويات في حاسوب الضحية "إذا وجدك HackingTeam بريئاً، يقوم بوضع مواد إرهابية كتصنيع متفجرات وأفلام اغتصاب للأطفال بجهازك ثم يتم اعتقالك".

وتابع بأن "HackingTeam تخدع حتى عملاءها. إذ تعطيهم برامج ليتجسسوا على المستهدفين بينما برامج التحكم نفسها ملغومة وتتجسس عليهم"، وفق تعبيره.

وإضافة إلى البحرين، فقد أظهرت الوثائق أيضاً قيام دول عربية أخرى بشراء برامج التجسس الخاصة بشركة HackingTeam، وبينها كل من السودان والمغرب والسعودية وعمان والإمارات.

وقال العلي إن "الاستخبارات اللبنانية وقعت مع الشركة عقداً بقيمة 1,156.000 دولار نظير خدمات التجسس الإلكتروني على الأفراد". وأضاف بأن "الاستخبارات السودانية وقعت عقداً بقيمة 480,000 دولار مع فريق HackingTeam لاختراق أجهزة وهواتف السودانيين والتجسس عليهم".

و تأسست شركة (HackingTeam) في العام 2003، وهي تعتبر من أوائل الشركات التي عرضت منتجات للأجهزة الحكومية للمراقبة والتجسس على المعلومات الشخصية. ومن منتجات الشركة برنامج باسم DaVinci يمكن الجهات الحكومية من كسر التشفير والسماح لها بالتجسس على رسائل البريد الإلكتروني والملفات والاتصالات الرقمية.

وتقول منظمة "مراسلون بلا حدود" إن البرنامج الأخير "يتيح للحكومات معرفة الموقع الجغرافي للشخص المستهدف وعلاقاته بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الميكروفون والكاميرا في أجهزة الكمبيوتر عن بعد ودون معرفة المستخدم".

ايطاليا


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus