"الداخلية" توزع فيلما تسجيلياً على الدبلوماسيين يحوي رواية مجتزأة لأحداث سجن "جو"

2015-06-28 - 1:42 ص

مرآة البحرين: وزعت وزارة الداخلية البحرينية فيلماً تسجيلياً يتضمن روايتها لما حصل في سجن "جو" المركزي 10 مارس/ آذار الماضي. ويظهر الفيديو لقطات اقتطعت من سياقها لتطور الأحداث في السجن تظهر المعتقلين في وضعية المعتدي على رجال الأمن أثناء الفلتان الأمني الذي ساد في السجن؛ لكن الوزارة استبعدت من الفيلم تماماً عملية إخضاع السجن من قبل قوات الشرطة، وإعادة السيطرة عليه. ولا يظهر الفيلم سوى أعداد من عناصر الأمن  وهم في حالة التأهب، أو لحظة تسلقهم من أحد منافذ السجن، مع التركيز على الجرحى منهم.

واستثنى الفيلم جميع المشاهد التي تصوّر كيفية تعامل القوات المباشر مع التمرد والطريقة التي أعادت من خلالها الهدوء إلى السجن ثانية. كما استبعدت أي صور تبين الجرحى في أوساط المعتقلين، في محاولة لإبراز أن عملية السيطرة على السجن تمت بشكل نظيف.

وعلم في هذا الإطار بأن وزارة الداخلية البحرينية قامت بإرسال هذا الفيلم إلى جميع السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في  البحرين، وكذلك إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية الأخرى، في محاولة للتأثير على مواقفها. وصرح وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة بأن "الفيلم تم إيصاله وعرضه على المفوض السامي لحقوق الإنسان" قبل أن يقوم الأخير بإصدار بيانه الذي وصفه بـ"الظالم".

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد قد وصف المعاملة السيئة التي يعاني منها المعتقلون السياسيون في سجن جو المركزي بـ"المعاملة المريضة".

وطالب خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ29 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف 15 يونيو/ حزيران 2015 بالإفراج الفوري عن المعتقلين على خلفية آرائهم السلمية والمدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus