داداي أمام مجلس حقوق الإنسان: البحرين اعتقلت أكثر من 300 امرأة منذ 2011

2015-06-22 - 11:22 م

مرآة البحرين (خاص): قالت الباحثة القانونية في منتدى البحرين لحقوق الإنسان لوجيانا داداي إن هناك 7 نساء يقبعون خلف القضبان، مؤكدةً استمرار الاعتقالات والتعذيب بحق النساء في البحرين.

وأضافت في كلمة ألقتها أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف اليوم الإثنين 22 يونيو/حزيران نيابةً عن منتدى البحرين لحقوق الإنسان ومركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب أن السلطات البحرينية اعتقلت في العام 2014 "31 امرأة، وتم الإفراج عن بعضهن فيما البقية خلف القضبان، ومنذ العام 2011 ألقت السلطات البحرينية القبض على أكثر من 300 امرأة، تعرضن للتعذيب بسبب مطالبتهن بالإصلاح ودعمهن لحقوق الإنسان".

وأردفت "ألقي القبض على النساء في البحرين، بعد اتهامهن بالمشاركة في تجمعات غير قانونية، في انتهاك واضح لحقهن في التجمع السلمي بموجب المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهي انتهاك أيضاً للمادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

وأكملت داداي إن السلطات "داهمت عدة منازل في العام 2014 دون إبراز المذكرة القانونية، وألقي القبض على العديد من النساء في هذه المداهمات، دون تزويد عائلاتهن بأية معلومات، كما تم منعهن بدايةً من حقّهن في التواصل مع محاميهن، ولاحقاً سمح لعدد محدود من المحامين بالتقاء موكلاتهن، اللاتي زعمن تعرضهن للتهديد والتعذيب والحرمان من الاحتياجات الإنسانية الأساسية مثل الغذاء والماء والنوم أثناء الاستجواب من قبل النيابة العامة، فيما تم احتجاز الأطفال مع أمهاتهم".

وتابعت "زهرة الشيخ اعتقلت في 2014 إثر صدور حكم قضائي بحسبها، بعد إدانتها بتهمة المشاركة في تجمّع غير قانوني، إن وضع زهرة الشيخ غاية في الأسى، فابنها ولد قبل أوانه، وقد عانى من أمراضٍ عديدة نتيجة ذلك، وهو بحاجة للرعاية الصحية التي لا يمكن أن يحصل عليها طالما أمه رهن الاعتقال وهو إلى جانبها في المعتقل".

وواصلت "إن النساء اللاتي يتم اعتقالهن واحتجازهن، يعيشون ظروفاً سيئة للغاية بسبب مرافق السجن التي تعتبر غاية في السوء، وفق ما تفيد التقارير، ومن المهم أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة المرأة في البحرين التي يتم التمييز ضدها في التعليم والعمل، نظراً لانتمائها الديني أو بناءً على خلفيتها السياسية".

ودعت الباحثة القانونية في منتدى البحرين لحقوق الإنسان لوجيانا داداي في ختام مداخلتها إلى "إجراء تحقيق في هذه المسائل، وإسقاط التهم ضد النساء المعتقلات، أو السماح لهن بمحاكمة عادلة"، مطالبةً "الدول الأعضاء ومجلس حقوق الإنسان إلى إدانة هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك استخدام التعذيب كوسيلة عقاب، ودعوة حكومة البحرين للإفراج عن المعتقلين السياسيين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus