أ ف ب: الإفراج عن ناشط معارض في البحرين

2015-06-20 - 8:49 م

أ ف ب: أفرجت السلطات في البحرين فجر السبت 20 يونيو/حزيران 2015 عن إبراهيم شريف أحد ناشطي المعارضة بعد إن أمضى أربع سنوات في السجن بتهمة التورط في أعمال عنف رافقت تظاهرات العام 2011، حسبما أعلن مصدر من حزبه.

ورحبت جمعية العمل الوطني الديموقراطي (وعد) على تويتر بالإفراج عن شريف الذي كان الأمين العام لها عند توقيفه في مارس/آذار 2011.

وكان شريف ضمن مجموعة من 20 ناشطا حكمت عليهم محكمة عسكرية بالسجن بتهمة التورط بالاحتجاجات التي يقودها الشيعة والمطالبة بإصلاحات سياسية. وقد حكم عليه آنذاك بالسجن خمس سنوات.

ويأتي الإفراج عن شريف وهو معارض سني بعد أربعة أيام على صدور حكم بالسجن لأربع سنوات على زعيم جمعية الوفاق الشيعية المعارضة الشيخ علي سلمان بتهمة التحريض على عدم الانقياد للقوانين.

وقد تم توقيف الشيخ علي سلمان (49 عاما) الذي يعد الزعيم الأول للمعارضة في البحرين، في 28ديسمبر/كانون الأول 2014، ما أدى إلى احتجاجات في الشارع الشيعي كما كان موضع تنديد منظمات حقوقية.

وتطالب المعارضة بإقامة ملكية دستورية والحد من نفوذ أسرة آل خليفة الحاكمة.

وقتل 89 شخصا على الأقل في أعمال العنف منذ 2011 وتم توقيف مئات آخرين ومحاكمتهم، بحسب منظمات حقوق الإنسان.

وقاطعت المعارضة الانتخابات التشريعية التي نظمت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وتؤكد السلطات البحرينية أن الانتخابات شهدت نسبة مشاركة تجاوزت 50% كما تشدد على أنها ستعتمد إصلاحات مهمة في النظام السياسي بما في ذلك منح صلاحيات أوسع لمجلس النواب المنتخب تشمل الموافقة الملزمة على برنامج الحكومة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus