نيويورك تايمز: الحكم بسجن الشيخ علي سلمان يعكس تصعيد الحكومة لإسكات المعارضة

2015-06-17 - 8:03 م

مرآة البحرين: لفتت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية (16 يونيو/حزيران 2015) إلى أنّ الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية في البحرين الذي يقضي بسجن زعيم أكبر حركة معارضة في المملكة، الشيخ علي سلمان، لمدّة أربع سنوات يعكس اتّجاه الحكومة البحرينية نحو التصعيد لإسكات الأصوات المعارضة في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ أمين عام جمعية الوفاق المعارضة الشيخ علي سلمان- الذي يمثّل كتلة حصدت ما يقارب نصف المقاعد في البرلمان من قبل-أكبر شخصية معارضة زُج بها في السجن إلى الآن، منذ انطلاق الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية عام 2011 التي أدّت إلى اعتقال ونفي آلاف المعارضين من البلاد، بالإضافة إلى سحب الجنسية من عشرات الناشطين المعارضين الذين أصبحوا عديمي الجنسية.

وأضافت النيويورك تايمز أنّ قرار سجن الشيخ سلمان يُظهر عدم استعداد الحكومة للاستجابة إلى المطالبة، التي علت من داخل المملكة وخارجها، بالسعي إلى تحقيق إصلاح سياسي، والتفاوض مع الحركة المعارضة الرئيسية على الأقل.

ووفقًا للصحيفة، حتّى أنّ محاكمة الشيخ سلمان أثارت قلق حلفاء البحرين في الغرب الذين كانوا من أكبر الداعمين للملكية البحرينية. إذ أعربت حكومة أوباما، التي ترى البحرين كحليفة استراتيجية بما أنّها تستضيف الأسطول الأمريكي الخامس، عن قلقها في الوقت الذي اعتُقل الشيخ سلمان، محذّرةً من أنّ ذلك قد "يثير التوترات".

وختمت الصحيفة الأمريكية المقال بنقل بعض من بيان جمعية الوفاق التي شدّدت على أنّ هذا الحكم "يأتي ضمن الخيار الأمني الخاطئ والمدمر الذي يطال كل من يطالب بحقه،" لافتةً إلى أنّه "حكم لا يقتصر على شخص الشيخ علي سلمان وإنّما هو حكم صادر على الغالبية من شعب البحرين التي تتبنى منهجيتة السلمية ومطالبه في التحول الديمقراطي والعدالة والكرامة الانسانية."

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus