واشنطن والاتحاد الاوروبي يدعوان السعودية إلى وقف جلد المدون رائف بدوي

2015-06-09 - 5:07 م

أ ف ب: دعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أمس الإثنين 8 يونيو/حزيران السعودية إلى وقف جلد المدون رائف بدوي بعد أن أيدت المحكمة السعودية العليا الحكم الصادر بحقه بسجنه عشر سنوات وجلده ألف جلدة بتهمة "الإساءة للإسلام".

ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة في التاسع من يناير/كانون الثاني. وتم تأجيل جلسات الجلد الأخرى لأسباب طبية.

إلا أن زوجته إنصاف حيدر صرحت الأحد بأن المحكمة السعودية العليا أيدت حكم السجن والجلد بحقه، رغم الضجة الدولية بشأن قضيته.

وأعربت الخارجية الأميركية عن "قلقها الكبير" إثر قرار المحكمة العليا، وقال المتحدث جيفري راتكي الإثنين أن "الحكومة الاميركية لا تزال تدعو السلطات السعودية إلى إلغاء هذه العقوبة الوحشية وإعادة النظر في الحالة وفي الحكم على بدوي".

وأضاف المتحدث "نعارض بحزم القوانين والتشريعات التي تحد من ممارسة حرية التعبير".

من جهته، أفاد بيان للجهاز الدبلوماسي للاتحاد الاوروبي أن "العقوبة البدنية غير مقبولة وتتعارض مع الكرامة الإنسانية".

وأضاف "نجدد دعوتنا إلى السلطات السعودية وقف أي تنفيذ لعقوبات جسدية بحق بدوي".

وصرح المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي أن بروكسل ستحاول إجراء محادثات مع السلطات السعودية حول "ضرورة الاعتراف بحرية التعبير للجميع واحترامها".

بدورها، طالبت الخارجية الفرنسية السلطات السعودية ب"العفو" عن المدون. وقال المتحدث باسم الخارجية رومان نادال أن "فرنسا تلقت بقلق تأكيد الحكم على رائف بدوي. نطالب باستمرار تعليق تنفيذ العقوبة وندعو السلطات السعودية الى خطوة تؤدي إلى العفو (عن بدوي) وخصوصا لمناسبة شهر رمضان" الذي يبدأ بعد نحو عشرة ايام.

وأضاف المتحدث أن "فرنسا تذكر بتمسكها بالحريات الأساسية للرأي والتعبير".

واعتقل بدوي (31 عاما) في 17 يونيو/حزيران 2012 وحكم عليه في مايو/أيار 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.

وأثارت هذه القضية استياء في العالم ووصفت الأمم المتحدة الحكم بأنه "وحشي وغير إنساني".

وبدوي مؤسس "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" مع الناشطة سعاد الشمري، وحائز جائزة جمعية "مراسلون بلا حدود" للعام 2014 عن حرية التعبير. وقد أغلقت السلطات الموقع.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus