وكالة فيتش تخفّض تصنيف البحرين

2015-06-07 - 7:15 م

مرآة البحرين: خفضت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف المصدر الافتراضي (IDR) للعملات الأجنبية للبحرين على المدى الطويل من (BBB) الى (-BBB) وتصنيف المصدر الافتراضي للعملة المحلية من (BBB+) إلى (BBB)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحسب صحيفة الراي الكويتية فإن الوكالة خفضت أيضاً تصنيف السندات غير المضمونة للعملة الأجنبية والعملة المحلية، من (BBB) إلى (BBB-) ومن (BBB+) إلى (BBB) على التوالي. في حين أكدت على سقف البحرين عند (BBB+) والتصنيف الائتماني على المدى القصير في ما يخص العملة الأجنبية عند (F3).

ولفتت الوكالة إلى ان تراجع أسعار النفط قد أضاف مزيداً من الضغوط على الموقع المالي البحريني. وقالت «تمّ تسجيل عجز مالي سنوياً منذ 2008، وبالاعتماد على افتراضات «فيتش» لأسعار النفط، من المتوقع ان يرتفع العجز ليصل إلى أرقام مزدوجة تقدر عند - 10.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي من - 5.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2014، قبل ان يرتفع هذا العجز مجدداً في 2016 و2017.

وتقدر «فيتش» ان يصل السعر التعادلي النفطي عند 130 دولار للبرميل مقارنة مع توقعات بوصول معدل سعر برنت عند 65 دولاراً للبرميل في 2015، ما يسلط الضوء على التحديات المالية التي تواجهها البلاد. أفي حين أشارت الوكالة إلى ان استجابة الدولة كانت متواضعة، مع اتخاذ السلطات مقاربة حذرة بسبب عدد من الاعتبارات التنافسية والاجتماعية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus