الصحة تلغي شرط "الأقدمية" لتوظيف طبيبات الأسنان وعاطلات بامتياز مع مرتبة الشرف

2015-06-02 - 3:49 م

مرآة البحرين: أكدت عدد من طبيبات الأسنان من خريجات العام 2010 واللاتي حصلن على تراخيص لمزاولة المهنة في يناير/ كانون الثاني 2013 بأنهن مازلن على قوائم الانتظار للتوظيف في وزارة الصحة، على رغم من أن عدد الخريجين من دفعتهن لا يتجاوز الـ 10، في الوقت الذي رفضت فيه الوزارة التوظيف وفقاً لمعيار الأقدمية، واتخذت معيار التنافس كمعيار للحصول على الوظيفة.

وأوضحن أنهن قد انهين متطلبات التخرج من جامعات خارج البحرين كمصر والإمارات والأردن، وبعضهن حاصلات على امتياز مع مرتبة الشرف، وذكرن بأنهن تخرجن من هذه الجامعات على حساب أهاليهن وقد صرفنا أكثر من 50 ألف دينار للدراسة، وقد قامت الوزارة بضمهن في برنامج تدريبي لمدة سنتين لكي يتساوين في عدد سنوات الدراسة مع خريجي تخصص الطب البشري.

وذكرن أن على رغم من حصولهن على رخصة مزاولة المهنة، إلا أنه مازلن عاطلات من العمل، مشيرات إلى أنه في العام 2014 أعلنت وزارة الصحة عن شواغر، إلا أن معيار التوظيف هو التنافس وليس الأقدمية.

وأشرن إلى أن وزارة الصحة بعد الانتهاء من سنة الامتياز دشنت امتحانات ومقابلات توظيف لأول مرة، فيما كانت في السابق تكتفي بتوظيف الخريجين من كل دفعة وفقاً لمعيار الأقدمية، وقد قمن بتقديم الامتحان، في الوقت الذي كان فيه المشرفين عليه يؤكدون أن النجاح في الامتحان ليس من الضروري الحصول على الوظيفة، إذ إنه يشكل فقط 25 في المئة، والباقي يعتمد على المقابلة والمؤهلات الأكاديمية.

وقالت العاطلات لصحيفة الوسط "فوجئنا أن الشواغر الوظيفية لن نتنافس عليها وحدنا، إذ إن 3 دفعات ستتنافس عليها، في الوقت الذي ألغت فيه الوزارة معيار الأقدمية في التوظيف، بعد دخول المقابلة وجدنا أنه تم توظيف عدد قليل وبعضهم أجانب وحديثي التخرج على رغم من أن بعضهم خرجوا من المقابلة يبكون بسبب الأسئلة التي وجهت لهم، إلا أنه تم توظيفهم في الوقت الذي بقي من هم امتياز مع مرتبة الشرف عاطلين بدون وظائف".

وأضفن "لم نستسلم على رغم من عدم حصولنا على وظائف مع أننا الدفعة الأقدم، إذ انضممنا إلى برنامج تدريبي وانتهينا منه، وبعد فترة نشر إعلان بحاجة الوزارة إلى أطباء الأسنان، إلا أنه تفاجأنا أن من ضمن الشروط وجود خبرة 3 سنوات، من سيحصل على مثل هذه الخبرة! إلا أنه مع ذلك قدمنا، ولم نتلق أي رد حتى الآن".

وأكدن أنه من الصعب الحصول على وظائف حتى في القطاع الصحي الخاص، إذ إن الأخير يفضل توظيف الأجانب، مشيرات إلى أن بعضهن حاولن العمل في هذا القطاع وبالمجان، إلا أنه مع ذلك لم يحصلن على وظائف حتى الآن، في الوقت الذي يعمل فيه عدد قليل من العاطلين في القطاع الخاص براتب لا يتجاوز الـ400 دينار.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus