شيعة سعوديون لـ"رويترز": الحكومة تجبرنا على دراسة مقررات تقول إننا "لسنا مسلمين"

2015-05-24 - 3:01 ص

دبي (رويترز): نزل آلاف المحتجين إلى شوارع القديح شرقي السعودية مساء يوم الجمعة بعد ساعات من قيام مفجر انتحاري بقتل 21 من المصلين في مسجد شيعي بالقرية في أول هجوم في المملكة المحافظة أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

وقال المتظاهرون الذين ترحموا على أرواح الضحايا إن قوات الأمن تترك قرى الشيعة بلا حماية. وقالوا إن المذهب الوهابي -المذهب الرسمي للمملكة- يشجع المتشددين السنة ويدفع للتعصب ضد الأقلية الشيعية.

وكان الهجوم من بين الأشد فتكا منذ سنوات في أكبر الدول العربية في الخليج حيث زادت التوترات الطائفية بعد حملة قصف جوي تقودها السعودية ضد أهداف للحوثيين الشيعة في اليمن المجاورة منذ حوالي شهرين.

وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء لقناة الإخبارية التلفزيونية الحكومية "هذا الحادث حادث مؤثم إجرامي تعمدي حادث خطير يقصد المنفذون من ورائه إيجاد فجوة بين أبناء الوطن ونشر العداوة والفتن في هذا الظرف العصيب والمملكة تدافع عن حدودها الجنوبية."

وأضاف "فأرادوا بهذا العمل إشغالها بتنفيذ هذا المخطط الإجرامي الذي يهدف من وراءه إلى تفريق صفنا وكلمتنا وإحداث فوضى في بلادنا ولكن ولله الحمد الأمة متماسكة مجتمعة متآلفة تحت دين الله جل وعلا ثم تحت راية قيادتنا المباركة الحكيمة التي تسعى وتبذل جهدا في توحيد المجتمع وتقوية روابطه فيما بيننا جميعا".

وحث الشيخ محمد عبيدان وهو رجل دين شيعي محلي بارز أتباعه على ألا يستسلموا لغضبهم وأن يصونوا السلام.

ودعا المصلين إلى الصلاة في هدوء وضبط النفس وقال إن "هذا هو الطريق الصواب للرد على هذه القوى الفاسدة الظلامية البغيضة".

لكن الغضب في القديح يتصاعد. وظهر في تسجيل مصور وضعه نشطاء محليون على الإنترنت رجل شرطة يقف عند أطراف الانتحاري في المسجد الذي فجر نفسه فيه ويقول فيما يبدو "الله يرحمه" وهو ما جعل السكان الذين تخضبت جلابيبهم البيضاء بالدم يصرخون فيه.

وقال ناشط في المنطقة في اتصال هاتفي "شوارعنا فيها دوريات عربات مدرعة. هذا يجعل الناس يشعرون بأن قواتهم ضدهم". وأضاف "بعد الهجوم أمس نشروا ثماني (مدرعات). لماذا يرسلون هذه الأشياء الملعونة؟ نحن ناس مسالمون".

وقال "من الأولى المقرر (الدراسي) الحكومي يقول لنا إن الشيعة ليسوا مسلمين حقيقيين. أنا مواطن سعودي لماذا تجبروني على دراسة هذا؟".

ويتبع معظم السعوديين المذهب الوهابي الذي يقول إن الشيعة ضالون. ويعيش معظم الشيعة في المنطقة الشرقية حيث ينتج أغلب النفط السعودي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus