"دفاع الشيخ على سلمان" انتقد المحكمة: استهدافه بسبب عمله السياسي "أمر ثابت"

2015-05-20 - 10:29 م

مرآة البحرين (خاص): عبرت هيئة الدفاع (الأربعاء 20 مايو/ أيار 2015) عن زعيم المعارضة البحرينية أمين عام الوفاق الشيخ على سلمان عن صدمتها وتفاجئها بحجز المحكمة القضية للحكم (16 يونيو/ حزيران المقبل) دون الاستماع لسلمان أو الدفاع، مشددة على أن استهدافه لعمله السياسي أمر ثابت.

وقالت هيئة الدفاع، في مؤتمر صحافي عقدته في مقر الوفاق، إن قرار المحكمة كان صادماً ومفاجئاً ويشكل سابقة غير مشهودة. وتابعت "لم يسمح للشيخ علي سلمان بالحديث ولا لهيئة الدفاع بتقديم مرافعتها".

وأضافت "القرار لم يكن متوقعاً (...) قوبلت طلبات الدفاع بغضب شديد لم نعتده من القضاء".

وعن إمكانية تقديم شكوى للمجلس الأعلى للقضاء بشأن مجريات المحاكمة اليوم قالت الهيئة "المجلس الأعلى ليس خلف أسوار عالية والمفترض أن ما حدث اليوم بسماعه ونظره".

وأكد المحامون أن المحاكمة تضمنت إخلالا كبيرا لحق الدفاع (...) فوجئنا اليوم بالسماح لممثل النيابة بتقديم مرافعته وفي أصول الإجراءات لا تقدم المرافعة إلا بعد استكمال الأدلة، وبينا للمحكمة أن لدينا أدلة يفترض بنا تقديمها ولم تستجب لنا. كنا في ذهول، في عملية سريعة".

وكشف المحامون عن تقديمهم شكوى أمام النيابة ولدى وزارة الداخلية، ضد ضابط التحريات كونه قدم شكوى بناء على تزوير كلام الشيخ علي سلمان وتحريفه عن معانيه، وقدم شهادة زور أمام المحكمة بذلك، ووصل للمحكمة علم بهذه الشكوى ولم يسمح لنا بالحديث عن ذلك وعن التغيير في فحوى كلام سلمان.

ولفت المحامون إلى أن الشيخ علي سلمان سمح له بالحديث لثواني وثم قاطعه القاضي بحجة عدم الدخول في الموضوع بالرغم من أن الشيخ كان في صلب الموضوع (...) ما حصل يؤكد أن القاضي لم يكن يريد أن يسمع من سلمان شيئاً، ولم تكن المحكمة تريد عرض فيديو للحقيقة حول حديث سلمان وتزوير كلامه وتحريف معانيه.

وأشار المحامون إلى أن لديهم حزمة أدلة مهمة في أكثر من 6 ملفات كبيرة كان يفترض تقديمها للمحكمة مع المرافعة اليوم، لكن المحكمة رفضت كل ذلك ورفضت الاستماع للمحامين.

وبين المحامون أن استهداف سلمان على خلفية عمله السياسي أمر ثابت، وهذا كلام وزير الداخلية في مؤتمر صحفي، عقد بعد اعتقال الشيخ بأسبوعين، ربط فيه الاعتقال بانتهاء الانتخابات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus