الحُكم ستة شهور على نبيل رجب يشعل ثورة تويترية وآلاف التغريدات حول العالم خلال ساعات

2015-05-16 - 5:54 م

مرآة البحرين (خاص): أدى تأييد محكمة الاستئناف أمس الأول الخميس 14 مايو/أيار 2015 حكم محكمة أول درجة القاضي بسجن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، الحقوقي البارز نبيل رجب 6 أشهر، إلى موجة عارمة من التغريدات في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

انتشر الخبر كالنار في الهشيم، وفي فترةٍ قياسية، صار الجميع يتناقل الخبر بعد أن بثّته كل من وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، والفرنسية "أ ف ب" وأسوشيتد برس "أ ب".

حاولنا في مرآة البحرين متابعة أهم الشخصيات والمنظمات والجهات الإعلامية التي تناقلت خبر الاعتقال، منذ الساعات الأولى من صدور الحكم فكانت من أبرز التغريدات، ما كتبه المقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة، دايفيد كاي "اعتقال نبيل رجب إجراء غير عادل، والبحرين التي اعتقلته من أجل تغريدة، عليها الإفراج عنه فوراً".

 

 

وأشار كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش باستغراب إلى "اختيار البحرين الوقت الذي تعقد فيه قمة كامب ديفيد لتأكيد سجن نبيل رجب 6 أشهر بسبب تغريدة اعتبرت مُهينة".

 

 

أما برايان دولي مدير منظمة هيومن رايتس فيرست الأمريكية فقال إن "الحُكم على نبيل رجب صدر في الوقت الذي يستضيف فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولي عهد البحرين بكامب ديفيد".

 

 

ووصف المدير التنفيذي للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان أنتوني بيرنارد الحُكم على نبيل رجب بـ "خطوة أخرى تعسفية ضمن حكاية طويلة، تُظهر ضعف الحكومة البحرينية، والتزامها بانتهاك حقوق الإنسان".

 

 

ودعت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في أوروبا لوتي ليتش العالم إلى "اليقظة" بعد الحكم على نبيل رجب بالسجن 6 أشهر من أجل "تغريدة".

 

وقالت ترين كرستينسين نائب أمين عام منظمة العفو الدولية في الدنمارك إن الحُكم على نبيل رجب "خبر صادم"، داعيةً البحرين إلى "احترام حرية التعبير وإسقاط جميع التهم الموجهة لنبيل رجب".

 

 

وقال أندرو ستروهلين مدير المكتب الإعلامي في منظمة هيومن رايتس ووتش بأوروبا أن الحكم بسجن نبيل رجب بسبب تغريدة يعمّق من فكرة شراسة حكومة البحرين وتعاملها اللا معقول".

 

 

أما عضو منظمة العفو الدولية بإيطاليا ريكاردو نوري فقال إنه "تم تأييد الحكم بسجن نبيل رجب 6 أشهر، لكنه يواجه احتمالاً بالسجن 10 سنوات أخرى من أجل تغريدة أيضاً، وهو ما يؤكد أن في البحرين ليس هناك مجال للمعارضة".

 

 

وطالبت عضو الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ديلفين كارلينز حكومة البحرين "بالتوقف عن مضايقة نبيل رجب، الذي حُكم عليه بالسجن 6 أشهر بسبب تغريدة".

 

 

أما ماثيس واسيك مدير قسم وسائل التواصل الاجتماعي في منظمة العفو الدولية فاعتبر أن الحكم على نبيل رجب "يُظهر عدم تحمّل السلطات البحرينية للانتقاد السلمي".

 

 

وتساءل نائب المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش ليان ليفين "هل سيثير الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الانتهاك المروّع لحق نبيل رجب في اجتماعه مع ولي عهد البحرين؟".

 

 

وهاجم زاك جونسون المدير في منظمة العفو الدولية حكومة البحرين بالقول "عار على البحرين هذه المعاملة الوحشية للمدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب" مضيفاً إن "حرية التعبير ليست جريمة".

 

 

وتساءلت الناشطة الحقوقية الأمريكية المقيمة في السلفادور ليندا همبي، باستهجان عن سبب "خشية الحكومة البحرينية من تغريدة كتبها نبيل رجب"

 

أما الصحفي الفرنسي إكسافير فيري فاعتبر الحُكم على نبيل رجب استكمالا لـ "محنة مستمرة".

 

 

وفضّلت جودي جينسبيرج، المدير التنفيذي لمنظمة إندكس سنسرشب وضع التغريدة التي كتبها نبيل رجب وحُكم عليه بسببها بالسجن 6 أشهر، قائلةً إن التهم تتعلق بهذه التغريدة.

 

ونشر المئات من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي خبر تأييد الحُكم على نبيل رجب، نظراً لاهتمامهم بقضية الناشط الحقوقي البحريني البارز، وقد نقل مراسل الجزيرة الإنجليزية في الدوحة محمد جمجوم خبر تأييد محكمة الاستئناف لسجن نبيل رجب 6 أشهر، مضيفاً "منظمة العفو الدولية قالت إن حكومة البحرين تتجاهل الحق في حرية التعبير".

 

وقالت الصحفية سالي هايدن من فايس نيوز الأمريكية إن "نبيل رجب تم الحكم عليه بالسجن 6 أشهر بسبب تغريدة"، واضعةً وصلة لخبر هي كتبته.

 

 

ووضع جيان لوكا ميزوفاير، الصحفي في انترنشينال بيزنس تايمز البريطانية، وصلة لخبر السجن على نبيل رجب من الصحيفة التي يعمل فيها.

 

كما نشر ميثم بيزار، مدير مكتب قناة برس تي في الإنجليزية في طهران، تغريدة باللغة الفارسية عن تأييد الحكم على نبيل رجب بالسجن 6 أشهر، مع رابط للخبر باللغة الفارسية على موقع القناة.

 

 

ونشرت عشرات المنظمات والصحف ووسائل الإعلام خبر تأييد الحُكم على نبيل رجب، أو بياناته المنددة للحُكم الصادر، عبر حساباتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

 

  • المنظمات

إندكس سنسرشب

 

 

 

 

 

منظمة العفو الدولية

 

منظمة إنجليش بن

 

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (مصر)

 

 

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان

 

 

المرصد الدولي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

 

 

منتدى أوسلو

 

 

 

الشبكة العالمية لمنظمات المجمتع الدولي

 

 

منظمة العفو الدولية (عربي)

 

 

منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان

 

منظمة فرونت لاين المعنية بالدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان

 

منظمة بن إنترنشنال

 

  • وسائل إعلام

صحيفة العربي الجديد (النسخة الإنجليزية)

 

قناة إي بي سي الأمريكية الإخبارية

 

صحيفة الأخبار اللبنانية

 

قناة دويتشه فيلا الألمانية

 

فايس نيوز الأمريكية

 

صحيفة انترنشنال بزنس تايمز البريطانية

 

أما قناة الحرّة فنشرت سؤالاً للتصويت "هل تعتبر الحُكم على نبيل رجب إنفاذا للعدالة أم انتقاما سياسيا"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus