منظمة العفو: السجين البحريني أحمد مشيمع بحاجة لتحرك عاجل

2015-05-15 - 12:47 ص

مرآة البحرين: أطلقت منظمة العفو الدولية تحركاً عاجلاً لإطلاق سراح سجين الرأي البحريني أحمد مشيمع وقالت إنه يواجه خطر التعرض إلى التعذيب وسوء المعاملة. وذكرت المنظمة في بيان (11 مايو/ أيار 2015) إنها خاطبت أمين لجنة التظلمات التابعة إلى وزارة الداخلية في رسالة 21 أبريل/ نيسان بشأن التعذيب الذي تعرّض له والخطوات التي قامت بها للتحقيق في هذه المزاعم لكنها لم تتلق رداً حتى الآن. 

وطالبت بإرسال نداءات باللغتين العربين والإنجليزية على عناوين ملك البحرين ووزير العدل ووزير الداخلية والممثلين الدبلوماسيين المعتمدين في البحرين لحثهم على التحرك من أجل "الإفراج عنه فورا ودون قيد أو شرط، نظرا لكونه سجين رأي، سجن فقط لممارسته المشروعة لحقه في حرية التعبير".

وحكم على مشيمع في ديسمبر/ كانون الأول 2014 بالسجن لمدة سنة واحدة لقراءته قصيدة اعتبرت مسيئة لملك البحرين.

وقالت منظمة العفو الدولية إن أحمد مشيمع تعرض للضرب عقب إضراب سجن "جو" يوم 10 مارس/ آذار ومرة ​​أخرى في الأسبوع الأول من مايو/ أيار وأنه "قد يكون في خطر التعرض إلي مزيد من التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة".

وأوضحت بأن عائلته زارته في 5 مايو/ أيار الجاري وأخبرها بأنه "كان معصوب العينين وتعرض للضرب على ظهره وركبتيه قبل يومين".

وقالت عائلته بأنه "اشتكى خلال الزيارة من فقدان السمع في أذن واحدة والشعور بالألم في جميع أنحاء جسده". وأضاف بأنه والسجناء الآخرين "ينامون في خيمة في إحدى باحات السجن منذ 10 مارس/ آذار".

واعتقل أحمد مشيمع في 28 ديسمبر/ كانون الأول 2013، حيث وجهت له تهمة "التجمهر غير المشروع مع وجود نية لارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام" أثناء الاحتجاجات التي وقعت في 14 فبراير/ شباط من ذلك العام بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لبدء الانتفاضة. ونفى التهمة ولكن السلطات باشرة بمحاكمته أمام المحكمة الجنائية الصغرى في المنامة في 13 مارس/ آذار 2014 وتواصل. إلا أنه أفرج عنه بكفالة في 25 يونيو/ حزيران 2014 قبل أن يعاد اعتقاله في 13 نوفمب/ تشرين الثاني حيث وجهت له اتهامات جديدة بـ"إهانة ​​ملك البحرين علناً" عندما قرأ قصيدة أثناء احتفال ديني.

وبعد اعتقاله قال لأسرته إنه "تعرض للتعذيب والضرب والركل في الساقين أثناء الاستجواب فور إلقاء القبض عليه". وأوضح بأنه "أجبر على إهانة والده ودينه والتوقيع على وثائق تدينه". كما أعيد تعذيبه أثناء إضراب سجن "جو" في 110 مارس/ آذار الماضي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus