منع كاتبة بريطانية من دخول البلاد: يظهر مدى ذعر نظام آل خليفة

2015-05-12 - 1:41 ص

مرآة البحرين (خاص): منعت السلطات البحرينية (الأربعاء ٦ مايو/ أيار ٢٠١٥) الفنانة والكاتبة البريطانية من أصل لبناني تانيا الخوري من دخول البلاد، في مهمة كانت تتعلق بأبحاث حول الفن في العالم.

وأبدت خوري في مدونتها (الاثنين 11 مايو/أيار 2015) انزعاجها الشديد من قرار منعها دخول البحرين، معلقة "لم أمنع من عبور حدود فلسطين المحتلة على يد جنود إسرائيلين بل منعت من دخول إحدى الدول العربي".

وأضافت "ابتسمت ابتسامة فنّانة وطالبة شهادة دكتوراه ترغب في زيارة لا تتعدّى مدّتها الأربعة أيّام لإجراء أبحاثٍ حول الفن في العالم العربي ولزيارة المتحف الوطني. ولكن لم أذكر اسم صديقي الصحافي الذي تمّ اعتقاله وتعذيبه في البحرين خلال انتفاضة عام 2011 ضد حكم آل خليفة الاستبدادي. ولم أعترف أننّي أعلم أنّه عقب أربع سنوات، لا زالت روح الثورة تطارد النظام الخليفي ولا زالت حقيقة المقاومة حيّة بين الكثير من المواطنين. بكل هدوء، قدّمت لهم جواز سفري الذي يسمح لحامله بالإقامة لمدّة ثلاثة أشهر في البحرين. بيد أنّهم في المقابل واجهوني بردٍّ بسيط: لا."

ولفتت الكاتبة اللبنانية-البريطانية إلى أنّ "رفضهم لم يصحبه أي تبرير على الرغم من أنّهم أجبروني على الانتظار لمدّة ساعتين بينما كانوا ما يزالون يجرون "تدقيقهم الأمني". واكتشفت لاحقًا أنّ هذا الإجراء عبارة عن إجراء بحث على الإنترنت عن أسماء الأشخاص الذين يرغبون في الدخول إلى البلاد.

وتابعت "لاحظت تعابير وجوههم عندما علموا أنّني شخص غير مرغوب فيه. قالوا إنّه عليّ المغادرة في الرحلة التالية إلى بيروت، التي كان موعدها بعد 14 ساعة. وأكّدوا أنّه ينبغي عليّ البقاء في المطار إلى حين حلول موعد الرحلة".

وشدّدت على أنّ "هذه التجربة (...) تسلّط الضوء على مدى ذعر نظام آل خليفة وعدم استقراره. وفي حين قرار منعي الدخول إلى البحرين وترحيلي يمثّل الأسس السلطوية المتجذّرة، يُبيّن تنفيذه حقيقة الانتفاضة التي دفعت النظام إلى حافّة الهاوية. إنّها الانتفاضة التي كنت أسعى إلى معرفة المزيد عنها خلال زيارتي إلى البحرين. إنّه واقع استمراريتها الذي بناءً عليه تمّ رفض دخولي إلى البلاد".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus