عبدالنبي العكري: الربيع العربي سينتصر يوماً ما

2015-05-08 - 2:28 م

مرآة البحرين: قال الناشط الحقوقي عبدالنبي العكري إن «مخاض الربيع العربي لم ينتهِ بعدُ، وستتحول دولنا العربية نحو الديمقراطية».

وأضاف، في ندوة عقدت بجمعية "وعد" مساء الأربعاء (6 مايو/ أيار 2015) أن "الحركات التي بدأت لم تنته، والثورات تأخذ مسارات متعرجة، وبرأيي أن نظاما عربيا جديدا سيتشكل مستقبلا من انتصار الربيع العربي في يوم ما، وسيكون هناك مخاض سيؤسس إلى دول عربية ديمقراطية حرة نأمل أن تتحقق على غرار ما حدث في الاتحاد الأوروبي".

وذكر في بداية مداخلته وفق صحيفة الوسط أن "العديد يعتبر ما حدث في الدول العربية من ثورات هي مؤامرات غربية، إلا أن الثابت والمؤكد أن الشعوب طالبت بالديمقراطية، وبالطبع الثورات العربية لم تنجح جميعها، فبعضها تحول إلى حرب أهلية وبعضها انقلب على الثورة والآخر قمعها".

وأضاف "كانت القومية العربية والوحدة العربية هي الفكر الطاغي في بداية تشكل الدول العربية، ومنها جاء الهدف الرئيسي لجامعة الدول العربية، وكان أول تحد لجامعة الدول العربية هو قيام دولة «إسرائيل» ككيان صهيوني محتل للأرض الفلسطينية، لكنه فشل في تحقيق أية نتيجة في هذا الملف".

وأردف "كان هناك محوران رئيسيان في جامعة الدول العربية، المحور الأول تقوده مصر بالقومية العربية، ومحور تقوده السعودية وكان محورا محافظا، وانتهى العداء بين المجموعة العربية بعد عهد الملك فيصل، حيث أسس لمصالحة عربية وبالتالي بدأ عهد جديد في النظام العربي".

وأشار إلى أنه "بعد فترة أصبحت التكتلات العربية تشكل مجموعة من المحاور، منها مجلس التعاون الخليجي وهناك الاتحاد المغربي، ولم تحقق جامعة الدول العربية إنجازات ضخمة واضحة مثل الدفاع العربي المشترك أو السوق العربية الموحدة وغيرها".

وواصل العكري "الحرب التي نشأت في لبنان أوجدت مجموعتين، إحداهما نظام الممانعة والآخر نظام الصداقة العربية، وكانت الأنظمة العربية يحكمها في الغالب الحزب الواحد، وبذلك فإن الدولة الديمقراطية الحديثة فشلت في التكون بعد الاستقلال، وسجلت تراجعاً في العديد من الأمور منها، أنها أكثر الدول تواجه نزاعات مسلحة، وأنها الأقل حرية، كما هي أكثر الدول فساداً".

وتابع "بعد العام 2011 كانت شعلة البوعزيزي هي التي فجرت هذا النظام العربي القديم الفاشل، وعبرت الثورات أغلب الدول العربية، وإذا كان هناك تفسير لسبب انتشار الثورات في العديد من الدول العربية، فإنه ينبع من يأس الشباب بالأنظمة العربية القائمة".

وأضاف العكري "هناك العديد من العناصر التي دخلت في تخريب الثورات منها المال السياسي، وتخاذل الدول الغربية، واستخدام العنف وغيرها" على حد قوله.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus