تقرير لمركز الخليج للصحافيين يعتبر البحرين "الأكثر سوءا"

2015-05-04 - 11:33 م

مرآة البحرين: احتلت البحرين خانة البلد الأكثر سوء بين دول الخليج العربية من ناحية حرية التعبير والصحافة وحق الحصول على المعلومات. وذلك ضمن الرصد السنوي الذي يجريه مركز الخليج للصحافيين.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية خليجيا والتي يرزح في سجونها عشرات المدونين وأصحاب الرأي من دون محاكمة عادلة وتأتي في المرتبة الثالثة الامارات ومن ثم دولة قطر -وفقا للمركز-.

وقال التقرير الذي جاد تحت عنوان "أصمت أنت في الخليج" إنه على الرغم من التحسن الذي طرأ على تعامل الأجهزة القضائية الأمنية في سلطنة عمان مع الصحافيين والمدونين إلا أنها تبقى ضمن تصنيف بلاد بحريات منتقصة".

وجاءت الكويت في المرتبة الأولى خليجيا في الحريات على الرغم من أن محاكمها شهدت أكثر من 120 دعوى قضائية ضد الصحافيين والمدنيين وأصحاب الرأي خلال عام 2014، واعتبر المركز هذا الرقم الأكبر خليجيا، "لكن جل الدعاوى تجري ضمن الأطر القانونية الصحيحة والشفافة".

من جهته قال رئيس مركز الخليج للصحافيين محمد السواد إن "العامل المشترك بين جميع الدول التي وقعت تحت رصد المركز هو صعوبة الحصول على معلومات من الداخل خوفا من الاعتقال او الملاحقة الأمنية والقضائية على ما أسر به كثيرون من سكان هذه البلدان لفريق المركز".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus