أ ف ب: البحرين تمدد سجن الناشط الحقوقي البارز نبيل رجب

2015-04-27 - 6:09 م

أ ف ب: مددت النيابة العامة البحرينية أمس الأحد 26 أبريل/نيسان 2015 اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب لأسبوعين إضافيين، للمرة الثانية خلال الشهر الحالي، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وقالت عائلة رجب إنه اعتقل في الثاني من أبريل/نيسان الجاري إثر نشره تغريدات تندد بما قال أنها أعمال تعذيب في سجن "جو" حيث يعتقل ناشطون شيعة.

وأمرت النيابة العامة "باستمرار حبسه احتياطيا لمدة خمسة عشر يوما" في انتظار نتائج التحقيقات، حسب ما أشارت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وكانت السلطات البحرينية مددت سجن رجب للمرة الأولى لمدة 15 يوما في 11 أبريل/نيسان.

وقالت النيابة العامة في بيان إن رجب متهم بـ"نشر أخبار كاذبة بشأن العمليات العسكرية الدائرة في اليمن الشقيق لنصرة الشرعية ووصفها بالعدوان وعدم الشرعية وخرقها للقانون الدولي، وإهانة قوات التحالف المشاركة في العمليات"، بالإضافة إلى "إهانة هيئة نظامية هي وزارة الداخلية".

واتهمت النيابة رجب أيضا بـ"نشر صور مفبركة لأطفال قتلى في العمليات الدائرة في سوريا، على أنهم أطفال يمنيون تم قتلهم خلال العمليات" في اليمن، بحسب البيان الذي نشرته الوكالة الرسمية.

من جهتها، دعت الولايات المتحدة وبريطانيا حليفتهما البحرين إلى إطلاق سراح رجب وإسقاط التهم عنه.

وكان حكم على رجب في 20 يناير/كانون الثاني 2015 بالسجن ستة أشهر بتهمة "الإساءة إلى المؤسسات" من خلال تغريدات. وينتظر الناشط حكم محكمة الاستئناف في هذه القضية المقرر في الرابع من مايو/أيار المقبل.

وتحكم مملكة البحرين أسرة آل خليفة السنية. وتطالب المعارضة الشيعية فيها منذ قمع حركة احتجاج في 2011، بإرساء ملكية دستورية حقيقية.

وكان رجب أحد محركي هذه الاحتجاجات. وهو رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان.

وكان أفرج عنه في مايو/أيار 2014 بعد عامين قضاهما في السجن بسبب مشاركته في تظاهرات غير مرخص لها.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus