أ ف ب: واشنطن تسحب من قبالة السواحل اليمنية حاملة طائرات وبارجة بعد انسحاب سفن حربية إيرانية

2015-04-25 - 5:59 م

أ ف ب: أعلن مسؤولون أميركيون أمس الجمعة 25 أبريل/نيسان 2015 إن الولايات المتحدة سحبت من قبالة سواحل اليمن حاملة طائرات وبارجة بعدما عادت أدراجها قافلة سفن ايرانية كانت متجهة إلى هذا البلد.

وكانت الولايات المتحدة أمرت حاملة الطائرات روزفلت والبارجة القاذفة للصواريخ "نورماندي" بالاقتراب من المياه اليمنية بعدما رصدت قافلة من تسع سفن ايرانية بينها اثنتان حربيتان، في طريقها إلى هذا البلد. وبحسب مسؤولين أميركيين فإن واشنطن كانت تشتبه في أن هذه القافلة تنقل أسلحة للحوثيين.

وقال مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس إن حاملة الطائرات والبارجة الأميركيتين ستعودان إلى مياه الخليج "قريبا جدا".

ولكن هناك سبع سفن حربية اميركية أخرى لا تزال في خليج عدن وعلى مقربة من السواحل اليمنية.

واتى هذا الإجراء الإميركي بعد قيام قافلة سفن إيرانية، مؤلفة من سبع سفن شحن وبارجتين حربيتين ومتجهة نحو اليمن، بالاستدارة والاتجاه شمالا ما يرجح أنها في طريق عودتها إلى إيران، بحسب مسؤولين.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكولونيل ستيفن وارن "أعتقد أنه بامكاننا القول ان هذا يمثل تخفيفا لحدة التوتر الذي رأيناه خلال هذا الاسبوع".

وفور عودتها إلى مياه الخليج ستستأنف حاملة الطائرات روزفلت مهامها في حملة الغارات الجوية التي يشنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في كل من سوريا والعراق.

وتشن السعودية ودول حليفة لها منذ نحو شهر غارات جوية على الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ولا تشارك الولايات المتحدة في الضربات الجوية في اليمن إلا انها تقدم دعما استخباراتيا ولوجستيا لقوات التحالف العربي.

ورغم إعلان الرياض الثلاثاء وقف الغارات الجوية المكثفة لعمليتها "عاصفة الحزم" وإطلاق عملية "إعادة الأمل" يواصل التحالف غاراته الجوية على اليمن.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus