تحالف مدني لمناهضة خطاب الكراهية بمباركة "المفوض السامي" و"السلمان" أحد أعضاء الهيئة التأسيسية

2015-04-23 - 5:46 م

مرآة البحرين: دشن ما لا يقل عن 50 ممثلا لمؤسسات المجتمع المدني أمس الأربعاء (22 أبريل/ نيسان 2015)، التحالف المدني لمناهضة خطاب التحريض على الكراهية ولتعزيز التسامح، وذلك في تونس، وبمشاركة بحرينية.

جاء هذا الإعلان عقب الانتهاء من أعمال المؤتمر التأسيسي للتحالف والذي افتتح أعماله المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زين بن رعد الحسين وانعقد خلال الفترة 20 - 21 أبريل في العاصمة التونسية (تونس).

وقال المفوض السامي وفق صحيفة الوسط إن "الإعلان عن هذا التحالف يأتي تتويجا لعمل دؤوب بدأ في كل من عمان وتونس ومراكش"، معتبراً "الإعلان عن هذا التحالف المدني سابقة على مستوى المنطقة، كما أن اختيار تونس لهذه المناسبة، يمثل بارقة أمل في الانتقال السلمي للديمقراطية وخاصّة أنه يأتي في وقت العالم في حاجة ماسة لجهود مواجهة خطاب الكراهية"، موضحاً "حرية التعبير لا تعني التحريض، وأن المفوضية السامية لحقوق الإنسان رسمت الخط الفاصل بين حرية التعبير والحث على الكراهية".

ومن جانبه، قدم الشيخ ميثم السلمان باسم الهيئة التأسيسية الشكر للمفوض السامي زين بن رعد "على تشريفه المؤتمر وللمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة على دعمها المستمر لجهود التأسيس وللجمهورية التونسية على احتضانها المؤتمر التأسيسي".

وشدد السلمان خلال مؤتمر صحافي بهذه المناسبة على "مبدأ المسئولية الجماعية لقطاعات المجتمع كافة بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدينية، للحد والسيطرة من تنامي خطابات الكراهية معتبرا التحالف تفعيلا للفقرة 35 من برنامج «خطة عمل الرباط»"، معرباً عن شكره على الثقة التي منحت من الجهات المشاركة بالمؤتمر للهيئة التأسيسية والمكونة من 8 أعضاء والتي تخولها إتمام الإجراءات اللازمة للتسجيل وإعداد التجهيزات الإدارية واللوجستية والفنية المطلوبة للتحالف.

من جهتها، قالت مسئولة حقوق الإنسان بمكتب المفوضية، إسعاف بن خليفة، في تونس ان "هذا التحالف سيضم المنظمات غير الحكُومية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والنشطاء في مجال حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

حضور


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus