عاصفة الحزم: 2415 طلعة جوية، و100 بنتلي

2015-04-23 - 3:54 ص

مرآة البحرين (خاص): في فجر 26 مارس 2015، استيقظ الخليجيون على خبر إعلان السعودية وحلفائها الحرب على اليمن وأعلنت أن أهداف عاصفتها الحازمة هي: 1) عودة هادي والشرعية. 2) خروج الحوثيين من عدن وصنعاء الى صعدة. 3) تسليم اسلحة الحوثيين. 4) بدء حوار في السعودية. وأن الحرب (عاصفتها) لن تتوقف ما لم تتحقق هذه الأهداف.

بعد 4 أسابيع، وقبل أن يخلد الخليجيون للنوم في 21 ابريل 2015، أعلنت السعودية قرار وقف "عاصفتها الحازمة" دون أن يعرف أحد ما الذي حزمته هذه العاصفة، غير ما حصدته من آلاف الضحايا المدنيين، وعشرات آلاف المشردين والمهجّرين، وتدمير مقومات الدولة وبنيتها التحتية التي كانت متضعضعة أصلاً.

لم تحقق (العاصفة) أياً من أهدافها المعلنة، فلا هادي عاد، ولا الحوثيون انسحبوا بل تمددوا أكثر، وبطبيعة الحال لم يسلموا سلاحهم.

فور اطلاق قرار الوقف، اكتظ موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالتعليقات. تفاوتت بين الاستنكار والاستغراب والتعجب، تضمن بعضها الكثير من التساؤلات وبعضها الكثير من السخرية والشماتة، وبطبيعة الحال بعضها راح يتغنى نشواناً بـ(النصر)!

مستشار ولي عهد أبو ظبي عبد الخالق عبد الله، علّق في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "كما بدأت عاصفة الحزم بشكل مفاجئ للجميع، يتم الإعلان عن انتهاء عاصفة الحزم بشكل مفاجئ للجميع". ثم أضاف ساخراً: "سيارة بنتلي هدية لمن يعرف ما المفاجاة القادمة". في إشارة إلى تغريدة للوليد بن طلال كتب فيها "100 سيارة بنتلي ل100 طيار سعودي"، قبل أن يقوم الأخير بحذفها من حسابه، ثم يعلن عن اختراق حسابه.

وأردف عبدالله في تغريدة أخرى أن "قرار وقف #عاصفة_الحزم سياسي بامتياز وليس عسكريا".

البحريني الدكتور عبد الهادي خلف كتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مسألة تستحق التفكير: قام طيران عاصفة الحزم ب 2415 طلعة جوية. معدل كلفة كل طلعة هو 42 الف دولار. لا تدخل في هذا الرقم قيمة القنابل والصواريخ".

وأعقب خلف "شكرًا لبرلمان باكستان الذي ساهم في إنهاء "عاصفة الحزم"حين رفض بالإجماع التضحية بجيش باكستان في حربِ تشنّها أغنى خمس دول عربية على أفقرها".

القطري ناصر الخليفة علّق في تغريدة له قائلاً: التبرير بمبادرة عمانية بدون إعطاء حقائق لا يقنع عاقل وإيقاف عاصفة الحزم قبل هزيمة صالح والحوثي معناه انتصارهما وثبات موقفهما".

المغرّد السعودي جمال بن، كتب يقول: "النتيجة. الريموت كنترول لبلادنا هو بالكامل عند الامريكي. هو من يقرر بناء على مصلحته. فقد تفاوض مع روسيا وإيران ثم قرر وأمر غرفة العمليات"

حجم الدمار الذي اقترفناه في اليمن وقتل مئات الأبرياء جعل صورة بلادنا عند العرب والمسلمين عموما أنها (إسرائيل 2) .

وأضاف: "تقارير عن مسيرة مليونية في صنعاء مؤيدة للحوثي. وا فضيحتاااه يا عاصفة الحزم. وين وعود القضاء علي الحوثي ؟!!!!!!".

وأوضح جمال بن بأن "خلاف حاد بين سلمان وابنه على خلفية هزيمة العاصفة. بن سلمان لا يريد التوقف ويأمر الطائرات بالقصف وسلمان يمنعه. قد تنزلق الأمور".

عبد الله الشمري كتب يقول: "الرئيس هادي: خرجت من عدن في ظل ظروف بالغة الخطورة بسبب الحوثيين واليمن يعيش ظروف صعبة.. كلام جديد وهام". فيما علّق سلطان الجميري: "والله انت يبغى لك عاصفة حزم يا هادي.. عبد ربه منصور قال كلاما كثيرا ولم يقل شيئ".

أما فايد العليوي فكتب مغرداً: "ألا يوجد صحفي سعودي مستقل جريء يتقصى لنا ما هي الترتيبات التي أدت الى إيقاف عاصفة الحزم".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus