رويترز: "فورمولا 1" يفجّر احتجاجات ضد النظام في البحرين

2015-04-18 - 3:29 ص

مرآة البحرين (رويترز): فجر سباق جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات المقرر أن ينطلق، بعد غد الأحد، احتجاجات، اليوم الجمعة، فيما اتهم نشطاء المملكة بإقامة الحدث السنوي للتعتيم على انتهاكات لحقوق الإنسان بعد أربعة أعوام من اضطرار البلاد لإلغاء السباق خلال انتفاضات الربيع العربي.

وقالت الناشطة في مجال الدفاع عن الديموقراطية آلاء الشهابي، لوكالة "رويترز"، إن النظام يستغل السباق ليقول إن البحرين يجب أن تتحد بينما يتخذ إجراءات قاسية ويستغل السباق لتلميع صورة الحكومة ولجني المزيد من الأموال ولتبدو الأوضاع وكأن كل شيء على ما يرام.

وفي قرية الدراز تدفق مئات الرجال على الشوارع، بعد صلاة الجمعة، حاملين الأعلام البحرينية وصور سيارات سباق كتب عليها بالانكليزية عبارات مثل "أفرجوا عن كل السجناء" و"نطالب بالمساواة والعدالة."

لكن الضغوط زادت على حركتهم في العام الأخير.

وذكر تقرير لـ"منظمة العفو الدولية"، هذا الأسبوع، أن البحرين لا تزال "في خضم أزمة سياسية وحقوقية.. لا تزال تجاوزات خطيرة تحدث وعلى نطاق واسع."

وفي مقابلات مع عشرات ممن يقولون إنهم ضحايا تعذيب وأقاربهم، أبلغت المنظمة عن وقوع حالات ضرب واستخدام الصعق الكهربائي والاغتصاب والتعليق من الأطراف والحرمان من النوم.

ورفضت حكومة البحرين هذا التقرير.

وقالت في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين الرسمية إن التقرير "تجاهل الخطوات الهامة للغاية التي تم تحقيقها والعمل الذي تم إنجازه بالشراكة مع الخبراء الدوليين والحكومات الداعمة لخطوات البحرين في التطوير والتنمية."

وتابع " توجت هذه الجهود بإنشاء عدة مؤسسات حقوقية وآليات رقابة مستقلة تشمل الأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين ووحدة التحقيق الخاصة والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لتعزيز الضمانات القانونية لحماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة والعدالة."

واعتقل زعيم المعارضة البارز رئيس "جمعية الوفاق" الشيخ علي سلمان، في كانون الأول، بتهمة "الدعوة لإسقاط نظام الحكم بالقوة". واعتقل الناشط البارز نبيل رجب هذا الشهر بسبب تغريدات على موقع "تويتر" انتقد فيها قوات الأمن.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus