قناة ESPN الرياضية: الفورمولا 1 تضطر للمرة الأولى في تاريخها لمراعاة قضايا حقوق الإنسان في البحرين

2015-04-17 - 7:04 م

مرآة البحرين (خاص): قالت كيت واكر الصحفية المتخصصة في سباقات الفورمولا 1، في قناة ESPN الرياضية الشهيرة، إنها وجدت في "الأسابيع الأخيرة، وللمرة الأولى في تاريخ سباقات الفورمولا 1، كلاماً قانونياً على الموقع الرسمي للسباق العالمي، يتعلق باتخاذ إدارة الفورمولا 1 موقفاً رسمياً من قضايا حقوق الإنسان، وقد تم نشر ذلك الكلام على الموقع الرسمي ليراه الجميع".

وأضافت في مقالٍ لها على موقع شبكة ESPN الرياضية إنها علمت "بما يتضمنه هذا البيان من خلال ما نشرته منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (ADHRB)" في إشارة إلى عدم تركيز الفورمولا 1، على هذا التطور المهم، واكتفائها بدمج هذا التحديث في صفحتها للمعلومات القانونية، وعدم إصدارها بياناً صحفياً أو نشرها هذه المعلومة في مكانٍ آخر من الموقع".

وأردفت "إن التزام مجموعة الفورمولا 1 (FOM) الجديد فيما يتعلق بحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، جاء في أعقاب الشكوى التي تقدمت بها منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (ADHRB) أمام الهيئة الحكومية البريطانية المختصّة بتنظيم عمل الشركات متعددة الجنسيات في العام 2014، فيما يتعلق بالآثار السلبية على حقوق الإنسان في البحرين إثر تنظيم سباق الفورمولا 1 السنوي".

وتابعت "أيدت الهيئة الحكومية البريطانية شكوى منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (ADHRB) وأجرت وساطة بين المنظمة الشاكية ومجموعة الفورمولا 1 (FOM) لإيجاد حل مقبول للطرفين".

وتوقفت الكاتبة عند ما اعتبرته أمراً مثيراً للاهتمام وهو "عدم ذكر الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) للشكوى من الأساس، أو تعليقها على البيان الصحفي الصادر من منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (ADHRB)، أو تصريحات الهيئة الحكومية البريطانية المتخصصة في هذا الشأن (OECD)".

وأكدت الصحفية واكر إن "الحل المقبول للطرفين لا يقتصر على نشر موقع الفورمولا 1 بياناً قد يتم إهماله لاحقاً، لكن الالتزام ينص على وعد بتنفيذ سياسة يتم فيها اتخاذ خطوات لتخفيف أي آثار محتملة لنشاطات المجموعة على أوضاع حقوق الإنسان في البلد المضيف".

وختمت الصحافية المتخصصة في سباقات الفورمولا 1 مقالها بالقول إن "منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية في البحرين (ADHRB) ستراقب التزام إدارة الفورمولا 1 ودفاعها عن سياساتها في مجال حقوق الإنسان، والتأثيرات المترتبة على السباق في البحرين مستقبلاً، وفحص الآثار السلبية على حقوق الإنسان أثناء السباق في البحرين، مع وعود بمحاسبة الشركة في سياساتها الجديدة في مجال حقوق الإنسان المعتبرف بها دولياً وقانونياً".

يذكر أن شبكة ESPN الرياضية من أهم الشبكات العالمية المتخصصة في نقل الأحداث الرياضية، وقد أنتجت سابقاً، فيلماً وثائقياً عن استهداف الرياضيين المؤيدين للديمقراطية في البحرين.

يشار إلى أن منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين تمكنت من إلزام الشركة المالكة لسباق الفورمولا 1 من اعتماد سياسة جديدة، يتم من خلالها تقييم أي تأثير قد تحمله نشاطاتها على أي دولة مضيفة، بما فيها تأثيرها على وضع حقوق الإنسان في البحرين، واتّخاذ الخطوات الضرورية للتخفيف منه.

ونشرت السيـاسة على موقع الفورمولا قبل أسبوع من سباق البحرين، وبحسب التزامات الشركة الجديدة فإنها من المقرر أن تنظر في أي انتهاك لحقوق الإنسان تحدث على هامش أو بسبب وجود السباق في الدولة المضيفة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus