في تطور خطير للأوضاع الإنسانية المتردية: مرض الجرب يغزو سجناء "جو"

2015-04-14 - 11:04 م

مرآة البحرين (خاص): في تطور خطير للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها معتقلو سجن جو، انتشر مرض الجرب بين المعتقلين الذين لا يزالون موقوفين داخل خيم تم نصبها في الساحة المجاورة لمبنى 4 منذ أحداث 10 مارس الماضي. يعاني المعتقلون من ظهور حفر في كالأخاديد على أجسادهم أحياناً متموجة، قصيرة، محمرة، أو خطوط مظلمة على سطح الجلد، خصوصاً حول الأرساغ وبين الأصابع، تطور بعضها إلى طفح أحمر. 

ويُعزى السبب في انتشار هذا المرض الجلدي إلى القذارة التي يجبر السجناء على العيش فيها، فثيابهم لا تزال متسخة بالدم من شدّة التعذيب والبول والقذارة ولا يسمح لهم بتغييرها. كما لا يسمح للمعتقلين بالذهاب إلى الحمام سوى مرتين في اليوم، وعدا عن ذلك يضطر السجناء إلى التبول عند السياج. فيما يقوم منتسبو الداخلية، وبهدف تعذيب المعتقلين وإذلالهم، بأخذ بعضهم إلى المكان الذي يتبولون فيه، وأمرهم بفرك أجسادهم بالتراب المختلط بالبول، ثم يعيدونهم إلى داخل الخيمة مرة أخرى. انتشار القذارة أدى إلى انتشار أمراض جلدية مختلفة بينها الجرب.

وتزيد المعاناة أكثر عندما يذهب المعتقلون للمرافق (الحمامات) في الأوقات المسموحة لهم، يباشر منتسبو وزارة الداخلية عمليات الضرب والتعذيب للمعتقلين أثناء سيرهم من الخيام إلى الحمامات. كما يقومون بسؤالهم ما إذا كانوا متزوجين، وإن أجابوا بنعم، يتم ضربهم على الأماكن الحساسة في أجسادهم. يقف السجناء في طوابير طويلة للدخول إلى الحمامات، يتعرضون خلالها لأبشع صنوف التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة.

وكانت إدارة سجن جو الذي صار معروفاً شعبياً بـ(غوانتنامو البحرين) بسبب سياسة التعذيب الوحشي القائمة فيه، قد نصبت خيمتان للمعتقلين بعد 10 أيام من تركهم في العراء، الأولى تم حشرها بحوالي 318 معتقلاً، والثانية تم حشرها بحوالي 315 معتقلاً، أما بقية المعتقلين فقد تم نقلهم للساحة المجاورة لمبنى 2.

وقد وجهت العديد من المنظمات الحقوقية مناشدات للسلطات في البحرين، لإيقاف هذه الانتهاكات، إلا أن السلطات مستمرة في تجاهل هذه النداءات، بروحٍ انتقامية من المعتقلين الذين تم سجنهم على خلفية قضايا سياسية، بعد محاكمات صورية أصدر فيها القضاة المعيّنين بمراسيم ملكية أحكاماً قاسية بالسجن لمدد طويلة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus