"العمل" تدعو المسرحات للقبول بالعمل في "الخاص": لا سلطة لدينا على القطاع العام

2015-04-06 - 4:08 م

مرآة البحرين: طالب وكيل وزارة العمل صباح الدوسري، العاطلات الجامعيات من قائمة 1912، بالقبول بخيار العمل في القطاع الخاص، عوضاً عن القطاع العام الذي لا سلطة للوزارة عليه.

وأضاف الدوسري في تصريح لصحيفة الوسط، بشأن الوقفة الاحتجاجية للعاطلات الجامعيات في بهو الوزارة أمس الأحد (5 أبريل/ نيسان 2015)، والتي جاءت على خلفية إنهاء عقودهن المؤقتة من قبل وزارات وشركات، وبقائهن على رصيف البطالة منذ 3 شهور، أن "الحل يكمن في القبول بالقطاع الخاص، ونحن نَعِدُ العاطلات بتوفير الوظائف اللائقة بمستوياتهن التعليمية والعملية، ولو أن العاطلات وافقن من البداية على العروض التي قدمت لهن من قبل الوزارة، لتمّ تفادي ذلك".

وتابع "معلوم أن هذه الجهات (الوزارات) تقوم بالتنسيق في عملية التوظيف مع ديوان الخدمة، وهذا بدوره يتطلب توفر الشواغر والاعتمادات المالية، ومع الظروف التي نمر بها تحديداً فيما يتعلق بهبوط أسعار النفط والتوجه إلى تقليص موازنات الوزارات، فإن المسألة تبدو صعبة".

وأردف "على العاطلات التعامل مع الملف بواقعية، والتي تعني أن الملجأ والمخرج الوحيد يتمثل في القطاع الخاص، ونحن نعبّر في الوزارة عن اعتزازنا بهذه الكفاءات الوطنية، ونؤكد حرصنا على تذليل ما يواجههم من صعوبات"، مشيراً إلى أن الجهات التي أعلمت الوزارة بسعيها لتثبيت موظفيها على وظائفهم، تم التواصل معها من أجل التجديد لهم لمدة 3 شهور.

واستدرك "لكننا نواجه مشكلة مع بعض الشركات أو الجهات الحكومية التي أكدت عدم قدرتها على توظيفهم أو تجديد عقودهم بسبب عدم توفر الموازنة".

وتابع "نتيجة ذلك، عملنا على توفير وظائف بديلة في القطاع الخاص، إلا أننا قوبلنا بإصرار الخريجات على الاستمرار في الجهات نفسها التي يعملن فيها، والوزارة لم تطرح خيار القطاع الخاص إلا بعد إغلاق جميع الأبواب، فقد احتضناهن لفترة طويلة على أمل تثبيتهن".

وفي حال أصرّت العاطلات على بقائهن في الجهات الحكومية، اكتفى الدوسري بالقول "ليس بوسعنا إجبار هذه الجهات على توظيفهم، في حال تعذرت هي عن ذلك" وفق الصحيفة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus