الوفاق تعد تقريرا شاملا عن أحداث سجن جو سترفعه لجهات دولية

2015-04-01 - 12:13 ص

مرآة البحرين: قال مسوؤل دائرة الحريات في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي إن جمعيته شارفت على الانتهاء من تقرير وصفه بـ "الموضوعي والشفاف" يستعرض ما حدث في سجن جو منذ 10 مارس/ آذار 2015، مشددا على أن التقرير سيجد طريقه إلى الجهات الدولية حكومية كانت أم أهلية.

الموسوي وخلال مؤتمر صحافي عقد (الثلثاء 31 مارس/ آذار 2015 ) بمقر الجمعية، أعرب عن اعتذاره لعوائل المعتقلين الذين تقدموا بشكاواهم للوفاق التي لم تستطع فعل شيء لهم -على حد قوله-، مضيفا "أساليب الانتقام التي سمعناها يندى لها الجبين، ولا أفضل أن اذكرها لأنه يفترض أن يسمعها الأهالي من ذويهم المعتقلين.

وأشار الموسوي إلى أن ما حصل في سجن جو المركزي نسخة متكررة لما حصل في 2011 في جانب العقاب والانتقام والاعتداء والإهانة وجرح الكرامة، وهو مثال آخر لما أورده رئيس لجنة تقًي الحقائق في تقريره قبل نحو 4 أعوام.

ودعا الموسوي إلى فتح المجال للاتصالات بصورة طبيعية لأن الاتصالات كانت طارئة وسريعة وليست كالمعتاد، وإرجاع الزيارات فورا دون تأخير، منوها إلى أن المنع مخالف للقانون وتسبب في أضرار بالغة للأهالي وللسجناء.

وقال إن المعلومات التي تتواتر بشأن المعاملة الحاطة بكرامة الإنسان تتواتر، وعليه فإنها يجب أن تؤخذ بجدية، داعيا السلطة لتحمل المسؤولية الأخلاقية والإجتماعية والسياسية والحقوقية.

وبين أن النيابة العامة نما لمسامعها هذه "الادعاءات الخطيرة، وينبغي أن تفتح تحقيقا، كما الجهات المؤتمنه على السجناء وسلامتهم، وحفظ حقوقهم في مؤسسة الاصلاح والتأهيل التي تتحمل المسؤولية، والمتضرر ينبغي أن يعطى الحق في اللجوء الى القنوات القانونية للانتصاف".

وعن التقرير الذي ستصدره الوفاق قال "من جهتنا فإن التقرير سيكون موضوعيا وشفافا وشاملا منذ بدء المشكلة"، متابعا "التقرير شارف على الانتهاء، وسيجد طريقه للجهات الحقوقية الدولية الحكومية منها وغير الحكومية، للنظر فيه ومناقشة السلطات المعنية بشأنه إن لزم ذلك".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus