"المرصد" يتحدث عن شكاوى بتعرض المعتقلين في "جو" للتكفير والازدراء الديني

2015-03-30 - 1:00 ص

مرآة البحرين: كشف قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان عن تلقيه شكاوى موثقة تفيد بتعرض سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين للسب والشتم الطائفي والإزدراء الديني المتواصل منذ ١٠ مارس/ آذار ٢٠١٥.

وأبدى المرصد قلقه الشديد على المعتقلين وسجناء الرأي مطالبًا السلطة بالسماح لجهات حقوقية مستقلة على المستوى المحلي والدولي بزيارة السجون ومراكز الاحتجاز للاطمئنان على سلامة المعتقلين وللوقوف عند التجاوزات القانونية في التعاطي مع المعتقلين والمحتجزين.

وأفادت بعض الشكاوى عن تعرض المعتقلين للإزدراء الديني المتواصل وسب وشتم المذهب ورموزه وتجريح انتمائهم الديني، محملا السلطة المسئولية في تعرّض المعتقلين للازدراء الديني، مطالبًا إياها باتخاذ الاجراءات اللازمة فورًا للتعاطي مع هذا التجاوز القانوني إن ثبت وإيقاف كافة ألوان التعرض للمعتقدات الدينية بالازدراء والتكفير.

وأكد المرصد "أن الإساءة للمعتقدات والرموز الدينيّة وتكفير المواطنين وتعذيبهم وإيذائهم وإذلالهم بناءً على خلفيتهم الدينية بمرأى ومسمع من جهات رسمية يجعل تلك الجهات شريكةً فعليةً في الإنتهاك والتجاوز القانوني، كما أكد المرصد أن الشكاوى، إن صحّت، فهي تستدعي وقفةً صريحةً وعاجلةً من المنظمات والجهات الحقوقية الدولية".

وأكد المرصد بأن الاستمرار في التغاضي عن جرائم التكفير وسب المعتقدات الدينية يسهم في إذكاء الطائفية والعداوة المجتمعية بين أبناء الوطن الواحد، مشددًا أن الحكومة بحاجةٍ فوريةٍ لتصحيحٍ جذري وشاملٍ للقضاء على تفشي الإزدراء الديني والتمييز في بعض الدوائر الرسمية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus