الخارجية الأمريكية تتهرب من الإجابة على السؤال مجدداً: ماذا دار في لقاء "كيري-آل خليفة" بالرياض

2015-03-11 - 5:27 م

مرآة البحرين (خاص): استمرت وزارة الخارجية الأمريكية في المماطلة بالرد على أسئلة الصحفيين حول حقيقة ما دار في اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الغير مدرج على جدول الأعمال مع نظيره البحريني في الرياض، واجتماعها بالملك السعودي سلمان عبدالعزيز.

وتكرر السؤال في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الخارجية الأمريكية أمس الثلثاء 10 مارس/آذار 2015، حول حقيقة ما درا في هذَين الاجتماعين، وما إذا كان الوزير الأمريكي قد طرح قضايا انتهاكات حقوق الإنسان مع وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، ومع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

واعتذرت المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي للصحفي السائل، قائلةً إنها "ستحاول الحصول على إجابة في الأمر".

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت في 6 مارس/آذار 2015 إن وزير الخارجية الأمريكي اجتمع في الرياض مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، وولي ولي العهد السعودي محمد بن نايف، والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، ولم يكن الاجتماع الأخير مُدرجاً على جدول الأعمال الذي أعلنته الخارجية الأمريكية في 4 مارس/آذار 2015.

وعلى إثر ذلك تم توجيه أسئلة للخارجية الأمريكية في 9 مارس/آذار 2015 حول فحوى اللقاء بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره البحريني، وكذلك اللقاء مع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز وهل تم خلال اللقائين إثارة قضايا انتهاكات حقوق الإنسان أم لا.

وأجابت المتحدثة باسم الخارجية حينها إن لقاء "كيري" مع "آل خليفة" لم يكن اجتماعاً، بل كان لقاءً عابراً وسريعاً في مدخل القاعة (الرواق)، مؤكدة أنها ستبحث عن التفاصيل لتقدمها للصحافة لاحقاً.

ويلحظ مراقبون أن الإدارة الأمريكية خففت من حدّة انتقاداتها للبحرين تجاه قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في الآونة الأخيرة، كما أنها تهربت من الإجابة عن أي أسئلة تخص البحرين، وآخرها الحكم على مواطن أمريكي من أصل بحريني بالسجن، وإغلاق قناة العرب السعودية التي كانت تتخذ من المنامة مقرً لها.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus