"اتحاد النقابات" يقول إن 100 مفصول ضمن الاتفاقية الثلاثية لم يعودوا لوظائفهم

2015-03-11 - 4:30 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام المساعد للقطاع الخاص بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين كريم رضي إن "نحو 100 مفصول من أصل 165 ضمت الاتفاقية أسماءهم لم تُسَوَّ أوضاعهم حتى الآن سواء بالعودة لأعمالهم أو بأي طريقة أخرى".

وأشار كريم رضي في تصريح لصحيفة الوسط بمناسبة مرور عام على توقيع الاتفاقية الثلاثية إلى "وجود بطء من قبل الجهات الحكومية في إنهاء الملف بالكامل" نافياً وجود "جهات حكومية محددة تعيق عودة المفصولين بقدر ما توجد إجراءات مُعطِلة تحول دون إتمام ذلك بالسرعة المطلوبة".

وأضاف "إن بعض الجهات الحكومية تطالب بإثبات ما إذا كان فصل الموظف مرتبطاً بالأحداث الأخيرة أو لا، أو تطالب بتسلم البيانات وتفاصيل القضايا من جديد، وهذا بطبيعة الحال يحد من السرعة التي نطمح إليها في إنجاز الملف".

وأردف رضي أن هناك أمور أخرى مهمة في الاتفاقية مثل "منع التمييز في المهنة والاستخدام والذي نعتقد أنه السبب وراء كل حالات الفصل، بالإضافة إلى قضية الرواتب المستحقة للمفصولين والتأمين عن فترات الفصل. كلها قضايا سيأتي بحثها بمجرد الانتهاء من تصفير القائمة".

ورفض الأمين العام المساعد للقطاع الخاص بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين التوجه القائل بأن "الاتحاد" تعامل مع الموضوع بحُسن نية موضحاً أن وجود "منظمة العمل الدولية كضمانة لتنفيذ هذه الاتفاقية يُفنّد الادعاء"، آملاً أن "لا تصل الأمور إلى طلب تدخل منظمة العمل الدولية، إذا ما استمرت الجهود الداخلية بالتعثر".

وفي ختام حديثه وجه كريم رضي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاقية، ثلاث كلمات واحدة للعمال المرجعين وقال فيها "اتركوا الماضي خلفكم، وعودوا إلى أعمالكم بكل جدية وإخلاص وانسوا كل ما حدث من جراح، وتطلعوا بأمل إلى المستقبل، واعملوا بجد واجتهاد من أجل أسركم ووطنكم، ومن أجل تحقيق عنوان ومقولة العمل اللائق في البحرين"، والأخرى للأطراف التي لا تزال تتلكأ في حل الملف، إذ خاطبهم بالقول "أنتم تأخرتم، لأنكم خسرتم المعركة، ما استطعتم إيقاف عملية عودة المفصولين عندما كانت الظروف أسوأ، وكل محاولات التعطيل والتأزيم محكوم عليها بالفشل"، أما الرسالة الثالثة فقد خصصها لمن شملتهم الاتفاقية الثلاثية أو لم تشملهم من المفصولين وقال فيها: "لا تيأسوا، وتمسكوا بحقكم في العودة، وثقوا أن الاتحاد العام لن يتخلى عنكم".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus