الوفد الأهلي يبدأ نشاطه في جنيف بلقاء "مانديز" ودبلوماسيين من "اليونان" و"هولندا"

2015-03-10 - 6:17 م

مرآة البحرين: التقى الوفد الأهلي البحريني في جنيف صباح أمس الإثنين 9 مارس/آذار 2015 عدداً من الدبلوماسيين بالإضافة إلى المقرر الأممي  الخاص بشؤون التعذيب، حيث التقى الحقوقي عبدالنبي العكري بالمقرر الخاص بشؤون التعذيب في الأمم المتحدة خوان مانديز. وأكد "مانديز" خلال اللقاء استمرار استلامه لشكاوى متعلقة بالتعذيب في البحرين.

كما التقى الوفد الأهلي كلاً من السفير الهولندي بول بيترز، والدبلوماسي في السفارة اليونانية السيد يانس، لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.

وعقد الوفد الأهلي البحريني مؤتمراً صحفياً أشار فيه المتحدثون إلى القلق البالغ من تقويض العمل السياسي إثر استهداف جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وقيادات في المعارضة ضمن مسلسل استهداف العمل السياسي السلمي، معتبرين ذلك تعسّفاً في استخدام القانون.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الإثنين، قال منسق أعمال وفد مرصد البحرين لحقوق الإنسان في جنيف عبدالنبي العكري إن هناك إجماعاً في البحرين على أن محاكمة جمعية "الوفاق" هي كيدية وسياسية، كاشفاً عن تقديم أوراق في جلسات مقبلة لمجلس حقوق الإنسان حول تقويض العمل السياسي المجتمعي في البحرين.

وعن لقائه المقرر الخاص بالتعذيب خوان مانديز، قال العكري إن المقرر الأممي لا يزال حتى الآن ينتظر سماح السلطات له بزيارة البحرين.

من جانبه قال رئيس منظمة سلام البحرين جواد فيروز إن الوفد الأهلي سوف يسلط الضوء على واقع العمل السياسي في البحرين وتعاطي السلطة مع القوى السياسية، معتبراً ما تقوم به السلطة "استهدافاً ممنهجاً لإقصاء الصوت المعارض داخل البحرين"، خصوصاً مع محاكمة أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان واعتقال رئيس شورى الوفاق السيد جميل كاظم على خلفية تغريدة كتبها الأخير على "تويتر".

وأوضح فيروز إن "العمل الحقوقي هو عمل تراكمي، وقد نجحت المنظمات الحقوقية البحرينية في كسب الرأي العام الحقوقي والدولي، وتوثيق الانتهاكات"، مشيراً إلى اهتمام مجلس حقوق الإنسان ومتابعته للملف البحريني، ووجود مواقف واضحة للمفوضية السامية في قضية البحث عن مخارج للإصلاح الحقوقي في البحرين.

وفي سياق متصل قال رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يوسف ربيع إن شكوى العدل حول مؤتمر "الوفاق" وحصة انعقاده تقع تحت عنوان "تهديد العمل السياسي في البحرين"، مؤكداً حق "الوفاق" في اللجوء للقضاء لرد التهمة وإيقاف المحاكمة، داعياً السلطة إلى توفير "البيئة المناسبة لتطوير العمل المدني"، مطالباً إياها بالتوقف "عن محاكمة الجمعية والناشطين والإفراج عن الشيخ علي سلمان".

وكشف ربيع عن لقاءات عدّة سيقوم بها الوفد الأهلي في جنيف "وسيكون هناك لقاء بالمجلس الكنسي، ومؤتمر صحفي للتركيز على موضوع اعتقال الشيخ علي سلمان ومحاكمته غير العادلة" على حد قوله.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus