السفير البريطاني: البحرين غير مثالية لكنها تشهد تطوراً ملموساً بقيادة ملك البحرين ونظرة ولي العهد الإصلاحية

2015-03-04 - 6:40 م

مرآة البحرين: اعتبر السفير البريطاني في البحرين إيان لينزي، إن البحرين غير مثالية، ولكنها تشهد تطوراً ملموساً على صعيد تحسين الأوضاع فيها.

وقال لينزي في كلمة له خلال تكريم الخريجين المشاركين في الزيارات التي نظمها معهد كوزواي الدولي لبناء السلام وحل النزاعات إلى إيرلندا الشمالية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مساء أمس الأول الإثنين 2 مارس/ آذار 2015 "إذا أرادت البحرين تحقيق المصالحة، فيمكنها الاطلاع على تجربة إيرلندا الشمالية، صحيح أنها لن تجد الإجابة كاملة هناك، إلا أن تجربة إيرلندا يمكن أن تقودها إلى جانب من الحل الذي يمثل رؤية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والنظرة الإصلاحية لولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة".

وأضاف "قبل أن آتي إلى البحرين، كان المسئولون في الحكومة البريطانية يؤكدون على ضرورة أن نساعد أصدقاءنا في البحرين، وذلك من خلال رفع التنسيق بيننا وبينهم لأعلى المستويات لمساعدتهم في السير باتجاه الهدف الذي يسعون لتحقيقه من أجل تحسين الأوضاع في البحرين، ولذلك بدأنا هذا البرنامج".

وتابع: "أبلغت ولي العهد في العام 2011، أننا نريد أن نساعد البحرين لكي لا تمر في النفق الذي مرت به إيرلندا الشمالية، وما ساعد على ذلك أن ولي العهد كان مصراً على تحقيق رؤيته الإصلاحية للبحرين" حسب زعمه.

إلى ذلك، أكد رئيس معهد كوزواي الدولي، جيفري دونالدسون، بأن عدد البحرينيين الذين شاركوا في الوفود التي اطلعت على تجربة إيرلندا الشمالية، بلغوا نحو 70 شخصاً يمثلون جمعيات سياسية وأهلية، وذلك بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.
وأشار إلى أن المشاركين في الوفود إلى إيرلندا الشمالية أتيحت لهم فرص اللقاء بقيادات سياسية وممثلين عن المجتمع المدني وحقوق الإنسان وهيئة المساواة والشرطة هناك.

وقال "نحن لا نتدخل في الشأن البحريني، بل نقدم ثمار خبراتنا في هذا المجال، كما نريد تفادي وقوع الأحداث السيئة في البحرين والفهم الخاطئ وبناء الثقة بين جميع الأطراف، ونؤمن أن ذلك من الممكن أن يتحقق بسبب طيبة شعب البحرين".

وأضاف "صحيح أننا لا ندعي أن الظروف في إيرلندا الشمالية مطابقة لتلك في البحرين، ولكن لاشك أن هناك الكثير من الدروس المستفادة من التجربة الإيرلندية، والتي يمكن تطبيقها وإن كانت بطريقة مختلفة في البحرين" على حد قوله.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus