دويتشه فيلا: نبيل رجب أحد "فرسان حرية الرأي" الذين يتعرضون للقمع في الدول العربية

2015-02-26 - 6:39 م

مرآة البحرين: نشر موقع محطة دويتشة فيلا الألمانية DW، تقريراً بعنوان "فرسان حرية الرأي وراء القضبان - ذرائع متعددة وقمع واحد" أشارت فيه للمضايقات والقمع الذي يتعرض له الناشطون في الدول العربية من قبل الأنظمة الديكتاتورية الحاكمة.

وعن دول الخليج قالت المحطّة الألمانية إنها "نالت نصيب وافرا من الانتقادات بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان وحرية التعبير بشكل خاص. واقع المعارضين السياسيين في السعودية والبحرين على وجه التحديد يبدو حالكا أيضا، إذ تواجه البحرين، التي تحكمها عائلة سنية، اتهامات بقمع المعارضين الشيعة ومنهم الحقوقي البارز نبيل رجب الذي حكم عليه بالسجن ستة أشهر مع النفاذ بتهمة إهانة مؤسسة عامة وإهانة الجيش من خلال تغريدات له على موقع تويتر".

وقال الصحفي والحقوقي المغربي علي أنوزلا للقناة الألمانية إن "حرية التعبير في المنطقة شهدت انتكاسة بعد الربيع العربي الذي جاء أساسا للانتفاضة على القمع"، مضيفاً إنه "تم ابتداع أساليب جديدة لقمع حرية التعبير والآراء المعارضة، ومنها سحب الجنسية كما في دول الخليج، وخلق أطر تشريعية غير ديمقراطية لكتم أنفاس كل الأصوات المعارضة للأنظمة".

ويرى الحقوقي المغربي أنوزلا أن "القاسم المشترك بين الناشطين والصحفيين القابعين في السجون بسبب آرائهم، هو أنهم يعيشون تحت سلطة أنظمة متسلطة لا تريد أصواتا مختلفة لأنها ترى فيها النقيض لأطروحتها الرامية إلى الاحتكار والقمع" على حد قوله.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus