فيديو: سويسرا تحقق مع بنك اتش اس بي سي في فضيحة تهرب ضريبي متورط فيها ولي العهد

2015-02-19 - 5:13 ص

مرآة البحرين (خاص): قررت السلطات السويسرية فتح تحقيق جنائي ضد بنك "اتش اس بي سي- سويسرا" على خلفية اتهام البنك بتسهيل عمليات تبييض أموال على نطاق دولي بالإضافة للتهرب الضريبي، الذي كشفت عنه صحف أجنبية وكان من بين المتهربين ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة.

ودداهمت النيابة العامة صباح اليوم (الأربعاء 18 فبراير/ شباط 2015) مبنى المصرف وقامت بعمليات تفتيش، ويقود التحقيق المدعي العام في جنيف أولڤيي جورنو.

جورنو قال ليورو نيوز "الهدف من العملية التحقق من المعلومات التي كشف عنها علنا، إن كان لها أساس من الصحة والتحقق أيضا إن كان هناك مآخذ على المصرف من خلال أشخاص بعينهم أو الزبائن".

وكان تحقيق استقصائي ضخم نشر على أجزاء (الأحد 8 فبراير/ شباط 2015) على نحو متزامن في 55 وسيلة إعلامية دولية كبرى معلومات مسرّبة حول حسابات مصرفية سرّيّة في بنك HSBC (فرع سويسرا) رفعت الغطاء عن أعمالٍ مثيرة للجدل، مارسها المصرف البريطاني الذي يعد من أكبر المؤسسات المالية في العالم، وتورّطت فيها شخصيات مشهورة دوليا من عملائه، من بينهم ملوك وأمراء ومسئولون، وأحدهم ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة.

وبحسب هذا الكم الهائل من المعلومات المسرّبة التي أتت في سياق تحقيق أنجزه الاتحاد الدولى للصحافة الاستقصائية بمشاركة 140 صحفياً من 45 دولة، فإن الفرع السويسري لبنك HSBC ساعد زبائنه الأثرياء على اتّباع إجراءات معيّنة لتفادي دفع الضرائب وإخفاء ملايين الدولارات من الأصول المالية، من خلال توزيع مبالغ لا يمكن تعقّبها، وإرشادهم إلى كيفية التحايل على السلطات المعنية بالضرائب.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus