منتدى البحرين لحقوق الإنسان: إبعاد "خورشيد" إلى قطر ينذر بالأسوأ في ملف المسقطة جنسيتهم

2015-02-08 - 1:04 ص

مرآة البحرين: قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إنّ "السلطات البحرينية مستمرة في وأد ومصادرة حق المواطنة الثابتة بحق مجموعة من المواطنين المسقطة جنسيتهم بشكل مخالف للقانون الوطني والدولي".

وأضاف في بيان اليوم السبت بأن السلطات "أقدمت على النفي التعسفي لفرحات خورشيد إلى قطر بعد أن كان عائدا من الخارج، إضافة إلى قيامها بسحب الجوازات والبطاقات السكانية لعدد آخر وإمهالهم أسبوعين لتصحيح أوضاعهم القانونية".

ورأى بأن "هذه الإجراءات التعسفية تأتي استكمالا لقرار إسقاط الجنسية مؤخرا عن 72 مواطنا بحرينيا وهو الأمر الذي سبق وأن كان محل إدانة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية"، مشيرا إلى أنّ "إبعاد خورشيد للدوحة أمس الأول الخميس ينذر بالأسوأ في هذا الملف، وأنّ هنالك خطوات شبيهة قد يتعرض لها المقيمون في البحرين ممن تم إسقاط جنسياتهم".

وأشار "المنتدى" إلى أنه "تم أمس الأول الخميس الموافق 5 فبراير/ شباط استدعاء اثنين من المواطنين المسقطة جنسيتهم، وهما الشيخ محمد خجسته، القيادي في المجلس الاسلامي العلمائي، والأستاذ الجامعي مسعود ميرزا جعفر جهرمي، لمبنى الجوازات وسحبها مع البطاقات السكانية وتخييرهم بتعديل الأوضاع القانونية عبر مغادرة البحرين أو تصحيح وضع الإقامة في مهلة زمنية مدتها أسبوعين، إضافة إلى الطلب منهم بالمثول أمام الجهات المختصة عندما يتم استدعاءهم، بعد جعلهم يوقعون على تعهد يتضمن هذه الإجراءات".

وقال "يجب على المجتمع الدولي القيام بخطوات ضاغطة على الحكومة البحرينية لإجبارها على وقف استخدام إسقاط الجنسية البحرينية كأحد أدوات الانتقام السياسي ضد نشطاء الرأي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus