علماء البحرين يستنكرون "سحب الجنسية" ويدعون إلى التراجع عن "هذه القرارات الجائرة"

2015-02-05 - 7:24 م

مرآة البحرين: قال علماء البحرين تعليقاً على سحب الجنسية من معارضين إن "انتماء المواطن لوطنه الأصلي حقيقة واقعيّة ليست ممنوحة من أحد، وغير قابلة للرفع والإسقاط من أحد" متسائلين "كيف يتصوّر سحب جنسيّة المواطن الأصلي؟!، كيف يتصوّر فصل المواطن عن انتمائه لوطنه الأصلي؟".

وعبّر العلماء في بيان لهم اليوم الخميس 5 فبراير/شباط 2015 عن استغرابهم "من قرارات بسحب الجنسيّة من عدد كبير من أبناء الوطن الأصليين" معتبرين ما حصل "فاجعة وطنيّة".

وأردف العلماء "نعم، فاجعة وطنيّة لأنّها تصادر أهم وأبسط الحقوق للمواطنين، وتحوّل هذا الحقّ الأصيل لوسيلة ضغط سياسيّة، وعقوبة للنشطاء السياسيين"، مستنكرين "هذه القرارات الظالمة، ونؤكّد أنّ المواطنة الأصليّة حقّ أصيل غير مكتسب، وغير قابل للإسقاط، وندعو لضرورة التراجع عن مثل هذه القرارات الجائرة التي لا تزيد الأوضاع إلا تعقيداً، والعلاقة بين الشعب والسلطة إلا سوءً".

وختم العلماء بيانهم بالتأكيد "حتّى الجنسيّة المكتسبة المستحقّة لا يجوز إسقاطها تعسّفاً، وإنّما لا بدّ أن تخضع لأحكام القانون العادل، والتطبيق الموضوعي المنصف، لا أن يتحوّل القانون والحكم القضائي وسيلة لتكريس الظلم وتبريره وشرعنته" على حد قولهم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus