رويترز: توقف محطة تلفزيونية فضائية مقرها البحرين بعد يوم من افتتاحها

2015-02-03 - 8:23 م

رويترز: أوقفت السلطات البحرينية محطة تلفزيونية مملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال بعد يوم من افتتاحها وذلك بعدما أذاعت مقابلة مع مساعد لقيادي في المعارضة البحرينية.

وقالت محطة العرب إن أسباباً فنية وإدارية هي سبب توقفها يوم الإثنين دون إعطاء تفاصيل. لكن صحيفة بحرينية ومصدرا مطلعا على المسألة قالا إن المحطة أوقفت لانتهاكها مبدأ الحياد الصحفي.

وقال موقع صحيفة أخبار الخليج الخاصة إن الوقف جاء "لأسباب تتعلق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية.. ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية وعدم المساس بكل ما يؤثر سلباً على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها".

وبدت تلك إشارة إلى المقابلة مع خليل المرزوق معاون الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية "الوفاق" وهي حركة المعارضة الشيعية الرئيسية في البحرين. وبثت المقابلة يوم افتتاح المحطة رسميا الأحد الماضي.

وقال مصدر مطلع على أمور المحطة الفضائية إن المسؤولين البحرينيين سلموا أمر الوقف في زيارة للمحطة لأسباب متعلقة "بالحياد الصحفي".

وقال مسؤول بحريني إن هذا الوقف "لا علاقة له بالمقابلة مع المرزوق". وأشار إلى أن قناة العرب بثت أيضا مقابلة مع وزير الإعلام عيسى عبد الرحمن في وقت لاحق يوم الأحد.

ويحاكم الشيخ علي سلمان بتهمة الدعوة لتغيير النظام بالقوة وهي تهمة ينفيها. وكان اعتقال "سلمان" أثار موجة من الاحتجاجات في البحرين وانتقادا من جانب الولايات المتحدة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم المحطة الإخبارية. لكن بيانا مقتضبا على حساب قناة العرب على تويتر قال "توقف البث لأسباب فنية وإدارية وسنعود قريبا إن شاء الله".

وأكدت هيئة شؤون الإعلام البحرينية أن "التعاون قائم مع إدارة القناة لاستئناف بثها والانتهاء من الإجراءات اللازمة في أقرب فرصة ممكنة".

وكان الأمير الوليد صرح لمحطة (سي.إن.إن) الاخبارية الأمريكية في 2012 بعد عام اندلاع احتجاجات الربيع العربي بأن قناة العرب محاولة لملء "فراغ خاص بمحطة تلفزيونية أكثر براجماتية ومنطقية تتبنى وجهة النظر الوسطية".

وشهدت البحرين وهي مقر الأسطول الخامس الأمريكي احتجاجات عام 2011 قادتها الأغلبية الشيعية للمطالبة بإصلاحات وبنصيب أكبر في الحكومة التي يقودها السنة.

وقمعت السلطات تلك الاحتجاجات ولكن البحرين ما زالت تواجه احتجاجات وهجمات باستخدام متفجرات بدائية الصنع من وقت لآخر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus