ذي أتلانتيك: أربع سنوات على الاحتجاجات في البحرين

2015-01-29 - 11:18 م

ألان تايلور، ذي أتلانتيك

ترجمة: مرآة البحرين

في بداية العام 2011، وفي ظل تأثرهم بحركات "الربيع العربي" في بلدان الشرق الأوسط، انتفضت جماعات معارضة في جزيرة البحرين الصغيرة في سلسلة احتجاجات ضد أسرة آل خليفة الحاكمة. وخلال أشهر، تم تفريق معظم التظاهرات بواسطة قوات الحكومة. قُتِل عشرات المتظاهرين واعتقل المئات. خلال أربع سنوات، أصبحت الحركة المؤيدة للديمقراطية أكثر هدوءًا لكنها لم تتلاشَ. وفي الوقت الذي ينتظر فيه زعيم المعارضة المعتقل، الشيخ علي سلمان، عقد جلسة محاكمته الأسبوع المقبل بتهمة "الحث على التغيير السياسي  من خلال استخدام القوة والتهديدات"، حُكِم على الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان، نبيل رجب، بالسجن لستة أشهر لـ"إهانته مؤسسة رسمية، في تغريدة على تويتر. وأشارت التّغريدة إلى أن قوات البحرين المسلّحة كانت الحاضنة الأيديولوجية لعقيدة الجهاديين التي روّجتها داعش.

في الشّارع، تستمر التّظاهرات  بشكل متفرق وتتطور في بعض الأحيان إلى اشتباكات عنيفة، تمامًا كما حصل في حادثة الأمس، التي صُوِّرت بالفيديو، عندما أطلقت قوات الأمن النار على وجه ناشط أثناء احتجاجه. في ما يلي مجموعة صور التُقطت العام الماضي عن الانتفاضة المستمرة في البحرين.

ش

1.  متظاهر يحمل علم البحرين ويواجه حاملة أفراد مدرعة لقوات مكافحة الشغب في محاولة لمنعها من دخول قرية البلاد القديم، جنوب المنامة، في 6 يناير/ كانون الثاني. قال شاهد إن الشرطة البحرينية أطلقت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين تجمعوا خارج منزل الزعيم الشيعي المعارض، الشيخ علي سلمان، يوم الاثنين بعد أن مدّدت السلطات فترة اعتقاله 15 يومًا إضافيًا. ووفقًا لشاهد عيان من رويترز، تجمع نحو مئة متظاهر ممن أثار القرار غضبهم خارج منزل الشيخ علي سلمان في ضاحية البلاد القديم وطالبوا بالإفراج الفوري عنه وتبع ذلك اشتباكات مع الشرطة.

 

b

2.  شارك بحرينيون في تظاهرة احتجاجًا على اعتقال الشيخ علي سلمان، زعيم جمعية الوفاق المعارضة الشيعية، في 9 يناير/ كانون الثاني في قرية كرزكان، جنوب المنامة. وقد حرّك اعتقال الشيخ علي سلمان في 28 ديسمبر/ كانون الأول دعوة كل من الولايات المتحدة وإيران، التي يسيطر عليها الشيعة، لإطلاق سراحه وحصلت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في المملكة التي يحكمها السنّة.

 

c

3. متظاهر بحريني مناهض للدولة يشاهد الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة التي تطلق الغاز المسيل للدموع ورصاص الشوزن يوم الثلاثاء 20 يناير/ كانون الثاني في البلاد القديم في البحرين. حُكم على نبيل رجب، أحد أبرز الناشطين في مجال حقوق الإنسان في البحرين، بالسجن ستة أشهر بعد إدانته بإهانة موسسات الدولة على تويتر. وجاءت الحركة بعد يوم من توجيه الاتهام رسميًا للشيخ علي سلمان، زعيم أكبر جمعية معارضة، الذي ترفع صورته على الحائط، بسبب زعم أنه يريد الإطاحة بالحكومة.

 

d

4. متظاهر بحريني يتمدد في منزل بعد أن أصيب بجروح في اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب عقب تظاهرة احتجاجًا على اعتقال الشيخ علي سلمان، زعيم جمعية الوفاق المعارضة الشيعية، في قريته؛ البلاد القديم، في ضواحي العاصمة المنامة في 20 يناير/ كانون الثاني.

 

5

5. متظاهرون بحرينيون يشاركون في تظاهرة احتجاجًا على اعتقال الشيخ علي سلمان، زعيم جمعية الوفاق المعارضة الشيعية، في  قريته، البلاد القديم، في ضواحي العاصمة المنامة في 16 يناير/ كانون الثاني.

 

6

6. الناشط البحريني في مجال حقوق الإنسان، نبيل رجب، يُلوح بقبضته في منزله في قرية بني جمرة، غربي المنامة، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 بعد الإفراج عنه بكفالة. قال مصدر قضائي إن محكمة بحرينية أطلقت سراح الناشط الشيعي البارز، نبيل رجب، لكنها منعته من السفر لحين استئناف محاكمته حول تغريدة له على تويتر اعتبرت بمثابة إهانة للمؤسسات الرسمية. وفي يناير/ كانون الثاني، حُكِم على رجب بالسجن لستة أشهر بسبب هذه التغريدة.   

 

7

7. رجل يمر بدراجته أمام غرافيتي صور، رسمت باستخدام الستينسيل في شمالي قرية الدراز في البحرين، في 4 أغسطس/ آب 2014، لأشخاص قُتِلوا خلال الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية التي بدأت في فبراير/ شباط 2011. ويظهر تحت الصور عبارة "شهداء الوطن".

 

8

8. امرأة تهتف بشعارات خلال اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب بعد احتجاج تنديدًا بموت أحمد المسجن وعلي عباس في قرية المقشع، غربي المنامة،  في 25 أبريل/ نيسان 2014. ووفقًا لوزارة الداخلية،قُتَل أحمد وعلي في 19 أبريل/ نيسان عندما انفجرت سيارتهما في قرية شيعية في البحرين، على الرغم من أنه لم يكن واضحًا ما إذا كان تم استهداف السيارة نفسها.

 

9

9. زعيم جمعية الوفاق البحرينية، الشيخ علي سلمان، خلال تجمّع في قرية الزنج، جنوبي المنامة، في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني   2014 احتجاجًا على الانتخابات النّيابية المُقبلة.

 

10

10. متظاهرون بحرينيون مناهضون للدولة يشتبكون مع قوات مكافحة الشغب التي تطلق الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكات في البلاد القديم في البحرين، في ضواحي المنامة، في 6 يناير/ كانون الثاني. استمرت الاشتباكات المتصاعدة لأكثر من أسبوع بسبب اعتقال زعيم المعارضة الشيعية البحرينية، الشيخ علي سلمان.

 

111

11.  متظاهر مناهض للحكومة ينظر إلى شرطة مكافحة الشغب خلال الاشتباكات بعد تشييع علي عباس وأحمد المسجن، في 22 أبريل/ نيسان 2014، اللذين لقيا حتفهما بعد انفجار سيارتهما في قرية المقشع، غربي المنامة.

 

122

12. متظاهرون بحرينيون مناهضون للدولة يشتبكون مع قوات مكافحة الشغب التي تطلق الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكات في البلاد القديم في البحرين، في ضاحية المنامة، في 16 يناير/ كانون الثاني. تصاعدت وتيرة الاشتباكات اليومية منذ اعتقال زعيم المعارضة الشيعية، الشيخ علي سلمان، في 28 ديمسبر/ كانون الأول.

 

13

13.  متظاهر بحريني مناهض للحكومة يحمل زجاجتي مولوتوف ويواجه قوات مكافحة الشغب التي تطلق الغاز المسيل للدموع ورصاص الشوزن  خلال اشتباكات في الدراز، في البحرين، في 29 يناير/ كانون الثاني 2014. نشبت الاشتباكات بعد تشييع شاب قتلته الشرطة.

 

14

14. متظاهرون بحرينيون ينظرون إلى آلية شرطة ملطخة بقنابل الطلاء خلال مواجهة مع الشرطة بعد تظاهرة احتجاجًا على اعتقال الشيخ علي سلمان، زعيم جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، في قريته في البلاد القديم، في ضواحي العاصمة المنامة، في 8 يناير/ كانون الثاني.

 

15

15. بحرينيون، بعضهم يلوحون بالأعلام، يطلقون شعارات مناهضة للحكومة ويحملون لافتات تطالب بالحرية للأطباء والزّعماء السياسيين وغيرهم من السجناء خلال مسيرة في جدحفص، في البحرين، في 23 أغسطس/ آب 2014. اللافتة الموجودة على اليمين، تقول: "أطلقوا سراح المكفوف جعفر معتوق للعلاج". بدأت مجموعة صغيرة من الشبان بإغلاق الطرقات لتحدي قوات مكافحة الشغب بعد تظاهرة نظمتها جماعات معارضة تتهم الحكومة بتجنيس عشرات آلاف الأشخاص للعمل بشكل أساسي في الشرطة والجيش في جهد من الحكومة لتغيير ديمغرافية الجزيرة الملكية الصغيرة في الخليج.

 

16

16. فتاة بحرينية تشارك في تظاهرة مناهضة للدولة تضامنًا مع الناشطين المعتقلين واحتفالًا بعيد الأم في قرية أبو صيبع، غرب المنامة، في 21 مارس/ آذار 2014.

17

17. البحرينيون يشاركون في احتجاج على اعتقال، زعيم جمعية الوفاق الشيعية المحظورة، الشيخ علي سلمان، في 31 ديمسبر/ كانون الأول 2014، في السنابس غرب المنامة، علمًا أن زعيم المعارضة البحرينية، الشيخ علي سلمان، اعتُقِل في 28  ديمسبر/ كانون الأول بسبب تهم تتعلق بالسعي لتغيير النظام وحث جماعته على انتقاد "الحكم الاستبدادي" في مملكة الخليج.

18

18. مُعزّ بحريني يتلو دعاء أثناء لمسه كفن جواد الحاوي، 49 عامًا، في سترة، البحرين، في 18 مارس/ آذار 2014. قال أقارب الحاوي والجماعات المعارضة أنه قضى نحبه متأثرًا بالغاز الكثيف المسيل للدموع خلال اشتباكات سابقة في القرية. وقد نشبت اشتباكات في شوارع سترة عندما توجّه المتظاهرون الغاضبون الذين كانوا يشاركون في جنازة الحاوي إلى مركز الشرطة بعد التشييع.

 

19

19. فتاة بحرينية تنتحب خلال تشييع السيد محمود السيد محسن في قرية سترة، جنوبي العاصمة المنامة، في 24 مايو/ أيار 2014. أًفيد أن محسن الذي يبلغ 15 عامًا  قتل على يد قوات الأمن خلال تظاهرة للمعارضة قبل ثلاثة أيام.

20

20. نزل مئات البحرينيين إلى الشوارع في تظاهرة  سريعة غير مرخص لها لإظهار دعمهم  لقرار المعارضة بمقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية القادمة بعد صلاة الظهر في الدراز، البحرين، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. لم يُسمح للجماعات المعارضة بتنظيم مسيرات جماعية قبل عملية الاقتراع في الانتخابات الأولى منذ انتفاضة 2011 المؤيدة للديمقراطية، التي تم قمعها بسرعة، في الجزيرة الخليجية.

21

21. متظاهرون بحرينيون مسلحون بزجاجات مولوتوف يراقبون شرطة مكافحة الشغب من مسافة خلال اشتباكات في السنابس، البحرين، في ضاحية العاصمة المنامة، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2014. وتستمر المواجهات شبه الليلية بين الشرطة والمتظاهرين في جزيرة الخليج حيث بدأت انتفاضة مطالبة بالديمقراطية في شباط/ فبراير 2011. ويظهر في الخلفية آية قرآنية تزيّن حائط مدرسة.

22

22. قوات مكافحة الشغب تطلق الغاز المسيل للدموع من وراء المتاريس التي هاجمها متظاهرون مناهضون للحكومة برميهم زجاجات مولوتوف خلال اشتباكات في سترة، البحرين، في 27 مايو/ أيار 2014.

23

23. قوات مكافحة الشغب تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين مناهضين للحكومة خلال اشتباكات بعد تشييع علي عباس وأحمد المسجن، اللذين قضيا نحبهما عند انفجار سيارتهما في قرية المقشع في 22 أبريل/ نيسان 2014.

24

24.   متظاهر بحريني يومض بالليزر خلال اشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب بعد تظاهرة ضد النظام الحاكم تطالب بالمزيد من الحقوق في 10 يوليو/ تموز 2014 في قرية السنابس.

25

25. شرطي بحريني يساعد زميلًا مصابًا بعد انفجار قنبلة خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في 3 مارس/ آذار 2014 في قرية الديه، غربي العاصمة المنامة. أفاد شهود عن سماع انفجار في الديع خلال مواجهة بين المتظاهرين والشرطة الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق المتظاهرين.

266

26. متظاهرون مناهضون للحكومة يحملون أعلام البحرين وصور العالم الشيعي عيسى قاسم خلال تجمع مناهض للحكومة نظّمته الجمعية المعارضية الرئيسية، الوفاق، في البديع، غربي المنامة، في 3 يناير/ كانون الثاني 2014.

27

27.  الناشط البحريني في مجال حقوق الإنسان، نبيل رجب، يقف (في الوسط) مع عائلته ومناصريه قبل يوم من الحكم عليه بالسجن لستة أشهر بسبب تعليقات تنتقد الدولة في منزله، في البديع غربي المنامة، في 19 يناير/ كانون الثاني. وبحسب ما ورد على حساب محاميه وحساب النيابة العامة على تويتر، حُكِم  على رجب، أحد أبرز المدافعين عن الديمقراطية في العالم العربي، بالسجن لستة أشهر يوم الثلاثاء بسبب تعليقات تنتقد الدولة.

28

28.  متظاهر بحريني ملثم مناهض للحكومة يحمل علمًا وقنبلة غاز مسيلة للدموع ويستعد لإعادة رميها على الشرطة التي أطلقتها خلال الاشتباكات في البلاد القديم، البحرين، في 3 يناير/ كانون الثاني. تزايدت الاشتباكات اليومية بين الشرطة والمتظاهرين منذ اعتقال زعيم المعارضة الشيعية، الشيخ علي سلمان، 49 عامًا، بسبب  تهم تتضمن التحريض على العنف في الجزيرة الخليجية.

 

التاريخ:  21 يناير/ كانون الثاني 2015

النص الأصلي    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus