عبدالجليل خليل عشية محاكمة "سلمان": المطلوب من الجمعيات السياسية أن تتحول إلى دكاكين وتُصفق للحكومة

2015-01-28 - 3:55 م

مرآة البحرين: طالب رئيس الكتلة السياسية بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل السلطة بوقف العمل بالخيار الأمني، وذلك بوقف المحاكمات والإفراج عن السجناء، والبدء في حوار جدي يحقق طموحات ومطالب شعب البحرين.

جاء ذلك خلال الوقفة التضامنية مع الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، والتي أقامتها الجمعية مساء أمس الأول (الاثنين 26 يناير/كانون الثاني) بمقرها في منطقة البلاد القديم.

وطرح عبدالجليل خليل وفق صحيفة الوسط بعض النقاط التي وجد أنها تعبر بصدقٍ عن موقف المعارضة.
وقال: «إن محاكمة الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، ليست محاكمة شخص وإنما هي محاكمة خيار، فالقضية الأساس ليست محاكمة الشيخ علي سلمان رغم خطورتها وأهميتها، إنما القضية الأساس أن هناك انتهاكات وثقها تقرير تقصي الحقائق».
وأشار خليل إلى أن «الإصلاح الحقيقي هو خيار أغلبية بل كل الشعب، والبعض يسكت لسببٍ ما»، متساءلاً: «هل فعلاً روّج الشيخ علي سلمان لتغيير النظام بالقوة؟».

وأردف مجيباً: «الكل يعرف أن الشيخ علي سلمان لا يملك سلاحاً ولا جيشاً ولا قوةً، ولكنه يملك الكلمة، وهو أحد أصحاب العريضة في التسعينيات، ونائب في البرلمان، وقاد حوارات الأعوام 2011، 2014،2013،2012، فهل من يروّج لتغيير النظام بالقوة يلجأ إلى العرائض ويُشارك في البرلمان وفي الحوارات؟ هل هكذا رموز تلجأ وتؤمن بالقوة؟».

وبحسب رأي عبدالجليل خليل فإن محاكمة أمين عام جمعية الوفاق «هي محاكمة للعمل السياسي. فماذا يقول الشيخ علي سلمان وهو يقود أكبر جمعية سياسية؟ من واجبه أن يعبر عن رأيه ويدافع عن رؤيته في الإصلاح. فهل المطلوب من المعارضة أن تسكت عن الانتهاكات وأن تصفق لكل شيء حكومي؟ وهذا هو التحدي أن تتحول الجمعيات المعارضة إلى دكاكين لا أن تكون صاحبة نهج ورؤية».

واستطرد خليل: «قوى المعارضة طالبت بالإصلاح الحقيقي، فما ذنب المعارضة والشيخ علي سلمان حينما دخلوا الحوار وطالبوا بنظام انتخابي عادل وإصلاح في الحكومة والقضاء والأمن، هل في هذه المطالب تهمة أو ذنب تحاكم عليها المعارضة؟».

وعقّب بالقول: «موقف المعارضة واضحٌ قبل وبعد حبس الشيخ علي سلمان، فنحن نريد حلاً سياسياً يوقف الخيار الأمني، ووقف المداهمات والمحاكمات والإفراج عن جميع سجناء الرأي، ولن تتغير المعادلة فعلي سلمان كان يطالب بالإفراج عن جميع السجناء».

وانتهى عبدالجليل خليل بالتأكيد على أن «المعارضة تطالب بجدية أن يتوقف الخيار الأمني، وأن يتم الإفراج عن جميع السجناء، وأن يبدأ حوار حقيقي يحقق طموحات شعب البحرين».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus