الغارديان: الولايات المتحدة تحذّر من أنّ اعتقال قائد المعارضة البحرينية قد يؤجّج التوترات

2015-01-03 - 12:35 ص

صحيفة الغارديان

ترجمة: مرآة البحرين

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها الشديد من اعتقال قائد المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان، محذّرةً من أنّ احتجازه قد يؤدّي إلى المزيد من التوترات في المملكة.

ألقي القبض على الشيخ سلمان، أمين عام جمعية الوفاق الإسلامي، يوم الأحد عقب قيادته مسيرة احتجاجية ضد انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني التي قاطعتها الجمعية. وقد تمّ تمديد فترة احتجازه لأسبوعٍ آخر يوم الثلاثاء.

وصرّحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانٍ لها يوم الأربعاء أنّ: "الجماعات المعارضة التي تعبّر عن انتقاداتها ضد الحكومة سلميًّا تلعب دورًا حيويًا في الدول والمجتمعات الشاملة والتعدّدية".

وأضافت: "إنّنا قلقون من أنّ هذه الخطوة المتّخذة ضد أحد كبار قادة المعارضة ستؤجج فقط التّوترات".

وسبق أن أعرب مكتب الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان في جنيف عن قلقه من احتمال الحكم على الشيخ سلمان بالسجن لمدّة طويلة.

علي سلمان

وقد ذكر بيانٌ أصدرته النيابة العامّة البحرينية يوم الخميس أنّه تمّ استجواب الشيخ سلمان على خلفية اتّهامات عدّة نسبت إليه منها نشره لأفكار تحرّض على مناهضة النظام والسلطات.

وأضاف البيان أنّه تمّت مواجهة الشيخ سلمان بتسجيلين يتضمّنان كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر العام لجمعية الوفاق ومقابلة تليفزيونية، ذكر فيهما أنّ المعارضة قد تلقّت عروضًا في السابق لانتهاج طريق المعارضة السورية وحمل السلاح، ولكنّها رفضت ذلك.

وقال البيان إنّه لا يزال يتعرّض للاستجواب في حضور محاميه وإنّ النيابة العامة سمحت لأفراد عائلته بزيارته وهو قيد الاحتجاز.

وما زالت البحرين، التي تربطها علاقات وثيقة بالولايات المتّحدة وبريطانيا، تشهد حالة من التوتر منذ الاحتجاجات التي انطلقت عام 2011 بقيادة الأغلبية الشيعية المسلمة للمطالبة بتحقيق الإصلاحات وإفساح المجال أمام المعارضة ليكون لها دور أكبر في إدارة شؤون البلاد التي يحكمها السّنة.

لم تشارك الوفاق في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني، قائلة إنّ البرلمان لن يتمتّع بالسلطة الكافية وإنّ تقسيم الدوائر الانتخابية كان لصالح المسلمين السنّة في المملكة.

وفي قضية منفصلة، حكمت محكمة بحرينية يوم الأربعاء على الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان محمّد المسقطي بالسجن لمدّة ستّة أشهر بتهمة المشاركة في تجمّع غير قانوني عام 2012، وفقًا لتصريح محاميه. ولم نستطع التواصل مع المسؤولين البحرينيين للحصول على تعليق.

 

1 يناير/كانون الثاني 2015
النص الأصلي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus