عبدالهادي الخواجة يخاطب الحقوقيين من زنزانته: كمدافعين عن حقوق الإنسان عليكم أن تتذكروا بأن تأثيركم يكون على المدى البعيد

2014-12-27 - 5:21 م

مرآة البحرين: بعث الناشط الحقوقي البارز عبدالهادي الخواجة والذي يقضي حكماً بالسجن المؤبد رسالة إلى المدافعين عن حقوق الإنسان دعاهم فيها إلى مواصلة العمل وإن كانت الأنظمة تحاربهم أو حتى الحكومات الغربية التي تقف ضدهم أحياناً.

وشدد في رسالة جديدة من محبسه في سجن "جو" المركزي على "عدم اليأس والاستمرار في توثيق الانتهاكات والدفاع عن المظلومين".

فيما يلي نص الرسالة:

"كمدافعين عن حقوق الانسان أنتم كالبحارة، والبحار يصارع الأمواج ويراقب الرياح. إن كانت الأمواج هي الأنظمة، فالرياح هي الحكومات الغربية التي كعادتها أحيانا تهب في الاتجاه الذي يريده البحار، و أحيانا تكون ساكنة، وأحيانا تهب في عكس الاتجاه. البحار المتمكن يعلم بأنه عندما تهب الرياح بالاتجاه الذي يريده، فعليه أن يرفع الشراع ويستخدم كل أدواته ليتحرك نحو هدفه. وعندما تهب الرياح بالاتجاه المعاكس، فينزل الشراع ويواصل في الإعداد لحين تغير الرياح. البحار المحنك لا يستسلم عندما تهب الرياح بعكس ما يريد فما يهم أن تكون لديه البوصلة ويعلم مقصده.

قد تشعر أحيانا أنك لا تتحرك من مكانك، أو حتي بأنك في تراجع ولكن كمدافعين عن حقوق الإنسان عليكم أن تتذكروا بأن تأثيركم يكون على المدى البعيد. هناك من ييأس ويتوقف حين يري أن الرياح في عكس الاتجاه الذي يريده، ولكن المدافع الحقيقي يواصل العمل والتوثيق والدفاع عن المظلومين. وذلك لأنه يعلم بأن إصراره هو ما يهيئه للقيام بالغييرات الكبيرة حين يتغير اتجاه الرياح. ويعلم أيضا، كالبحار تماما، بأن المثابرة والعمل المتواصل هو ما يحفظ القارب".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus