أخبار الخليج: وثيقة صادرة عن "سي آي ايه" تشرح لعملائها كيفية التخلص من إجراءات مطار البحرين

2014-12-25 - 4:16 م

مرآة البحرين: زعمت صحيفة "أخبار الخليج" المملوكة لرئيس الوزراء البحريني، بأن وثيقة صادرة عن وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" تضمنت اسم مطار البحرين الدولي في سياق دليل إرشادي وضعته لعملاء الوكالة لتعريفهم بكيفية التخلص من إجراءات المطارات.

وقالت إن "وثيقة أفرج عنها موقع «ويكيليكس» بتاريخ 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري 2014 (أي قبل 4 أيام) صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي أيه» هي عبارة عن دليل للجواسيس والعملاء التابعين للوكالة الاستخبارية، يرشدهم إلى طريقة تجنب التعرض إلى تفتيش دقيق في مطارات العالم، مع المحافظة على هوياتهم أو مهماتهم الوهمية".

والمثير في الأمر، بحسب "أخبار الخليج"، أن "مطار البحرين الدولي جاء ضمن المطارات التي يتطرق إليها دليل وكالة الاستخبارات المركزية، جنباً إلى جنب مع مطار بودابست الدولي في «الـمجر»، وغيره من المطارات في أوروبا وخارجها".

ويوثق الدليل الاستخباري الأمريكي، الصادر في 21 سبتمبر/ أيلول 2011 طرق ووسائل تلافي عملاء الاستخبارات إمكانية انكشافهم من قبل عناصر الأمن الوطني البحريني الذين وصفهم التقرير بأنهم "موجودون في مطار البحرين الدولي لمراقبة المسافرين والتعرف على من تبدو عليه علامات التوتر منهم".

ويشير الدليل الأمريكي لعملاء الاستخبارات المركزية إلى أن "ارتعاش اليدين أو التعرق أو احمرار الوجه، قد تعتبر علامات على التوتر، وقد تؤدي بعميل الاستخبارات إلى التعرض للتفتيش الدقيق من قبل رجال الشرطة في المطار".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus