190 موظفاً من قائمة "الجامعيين العاطلين" يواجهون خطر التسريح مع نهاية العام 2014

2014-12-24 - 3:52 م

مرآة البحرين: يواجه 190 موظفاً من قائمة 1912 الخاصة بتوظيف الجامعيين العاطلين خطر التسريح بحجة عدم وجود ميزانية لتوظيفهم.

وتقوم وزارة العمل بصرف أجور العاملين ضمن هذه القائمة - أي قائمة 1912 - من «تمكين» إذ يقوم صندوق العمل برصد 4 ملايين دينار للموظفين العاملين ضمن هذا البرنامج.

ويعمل 95 من الموظفين في وزارتي الصحة والعمل بالإضافة إلى البلديات، في حين أن 35 منهن يعملون في شركة الاتصالات «بتلكو»، أما البقية فموزعين على عدد من المؤسسات الصغيرة.

وفي هذا الإطار شكت مجموعة من المتضررين حالهم مع اقتراب المهلة من نهايتها وعدم وجود أي بوادر إيجابية لحل مشكلتهم. وقالت إحدى الموظفات المتضررات، بحسب "الأيام"، "إنه بحلول 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ستنتهي عقودهم ما يعني أنهم سيكونون في عداد العاطلين عن العمل".

وأشارت إلى أن "أصحاب العمل في القطاعين العام والخاص على حد سواء غير مكترثين بتثبيتنا في وظائفنا، فديوان الخدمة المدنية باعتباره الجهة المسؤولة عن توظيفي حيث أعمل في المجلس البلدي يرفض توظيفي بعقد دائم بحجة ضرورة تنفيذ الإجراءات الاعتيادية من الإعلان عن الشاغر وترشيح عدد من العاطلين لها واختيار المناسبين للوظيفة، في حين أنني أعمل في هذه الوظيفة منذ خمس سنوات وهي تناسب مجال تخصصي واكتسبت فيها الكثير من الخبرات طوال هذه الأعوام".

ومن جانبها تقول موظفة أخرى مهددة بانتهاء عقد عملها في إحدى المؤسسات وتعمل ضمن برنامج تمكين أيضاً إنه "بالرغم من أن الوظيفة الحالية التي أشغلها بعيدة عن مجال تخصصي في سلك التعليم، إلا أنها ورغم ضآلة الراتب فهي تسد احتياجاتنا خاصة وأننا اعتدنا على وضعنا الحالي كموظفين يأتينا الراتب شهرياً وإن كان هذا التوظيف بعقود مؤقتة".

مضيفة "نحن المهددين بالفصل جامعيات ومن حملة شهادة البكلوريوس نعمل في عدد من المؤسسات والوزارات، ووزارة العمل لم تعرض علينا وظائف بديلة حتى الآن، وبالتالي فإن مصيرنا المحتوم يؤول للبطالة مجدداً بعد سنين من التفاني في العمل".

وتشير أخرى مهددة بالتسريح إلى أنهن يعلمن مدى حاجة المؤسسات والوزارات التي يعملن فيها لوجودهن حيث يؤدين واجباتهن الوظيفية على أكمل وجه وبما تقتضيه متطلبات الوظائف وإن كنّ تحت مسمى «متدربات».

ونقلت مسؤولية توظيف العاطلين المدرجين في قائمة 1912 من صندوق العمل «تمكين» إلى وزارة العمل منذ العام 2011 إثر قرار صادر من مجلس الوزراء بعد أن كانت مسؤولية التوظيف على عاتق تمكين منذ تأسيس المشروع في العام 2008.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus