"إيان لينزي": الاتفاقية العسكرية مع البحرين تسمح لنا بتأمين "مضيق هرمز".. ومعارضة "الوفاق" لها تطرب المتطرفين الذين يعملون بالوكالة

2014-12-21 - 5:30 م

المنامة - بنا: رأى سفير المملكة المتحدة لدى البحرين ايان لينزي إن "الاتفاقية الدفاعية التي وقعت مع الجانب البحريني مؤخراً لن تخدم أمن البحرين والخليج العربي فحسب، بل تعزز الأمن للمجتمع الدولي بصورة عامة لا سيما حماية الابحار في مضيق هرمز ومكافحة القرصنة".

واشار السفير في مقابلة مع "الأيام" نشرت اليوم إن "الاتفاقية التي حظيت بدعم كبير من قبل الجانب البحريني ستمكن الجانب البريطاني من إنشاء مقر دائم للتسهيلات ستفتتح العام المقبل، بعد أن كان التواجد البريطاني خلال 40 عاما الماضية يستخدم مرافق محدودة نسبياً وليس استراتيجياً"، معتبراً "أن التواجد البريطاني في مياه البحرين يشكل اليوم الأكثر حركة للأسطول البريطاني خارج مياه المملكة المتحدة، ومقر القيادة التشغيلية الوحيد خارج بريطانيا".

ووصف السفير لينزي خطاب الوفاق المعارض للاتفاقية بـ"صوت يطرب إذن المتطرفين الذين يعملون بـ (الوكالة) عن الآخرين في المنطقة"، معتبراً "أن معارضة الوفاق للاتفاقية هو رفض لتحالف 60 دولة تقاتل اليوم تنظيم الدولة الاسلامية داعش".

ونفى السفير لينزي أن "يكون للاتفاقية أي تأثير على موقف بريطانيا الداعم للإصلاحات في البحرين"، مشدداً على "أن بلاده ليست وحدها من أقرت بالتقدم والإصلاح في البحرين لا سيما القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان".

وأوضح السفير البريطاني "أن الاتفاقية تعني أننا الآن سوف نستقر مرة أخرى في الخليج لأمد طويل، وهذا يعكس شراكتنا المتزايدة مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الاستراتيجية والإقليمية".

وأضاف "القاعدة الجديدة ليست فقط مؤشرا على توجه استراتيجي أكبر، حيث بدأنا العمل على إنشاء مقر قيادة الأسطول الملكي داخل قاعدة قيادة الأسطول الأمريكي الخامس.

ومن المقرر ان تفتتح العام المقبل، وهذا بدوره يعكس الدعم الكبير الذي توفره البحرين في مهمتنا الاستراتيجية الكبيرة، لا سيما في ظل وجود سفن عسكرية من اجل إبقاء مضيق هرمز مفتوحاً، كذلك جهودنا في مكافحة القرصنة، وهذا بدورة يصب في تعزيز الامن ليس للبحرين والخليج فحسب، بل للمجتمع الدولي بصورة عامة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus