فريدوم هاوس: البحرين الثانية عربياً والثامنة عالمياً لأسوأ الدول "غير الحرّة" في مجال الإنترنت

2014-12-13 - 7:04 م

مرآة البحرين (خاص): أظهر التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة "فريدوم هاوس" المعنية بالحريات في العالم، أن البحرين تحتل المرتبة الثانية عربياً والثامنة عالمياً لأسوأ البلدان في مجال حرية الانترنت، متقدمةً على دول كالسعودية ومصر في تضييقها على نشطاء الإنترنت وقيامها بالتجسس على مستخدمي الإنترنت وحجبها للمواقع الإلكترونية ذات المحتوى السياسي والاجتماعي.

وتصدرت قائمة البلدان العربية الغير حرّة في الإنترنت سوريا التي احتلت المركز الثاني عالمياً بنقاط إجمالية بلغت 89 نقطة من أصل 100 تمثّل الأسوأ في كل شيء.

أما البحرين الثانية عربياً والثامنة عالمياً فقد حصدت 74 نقطة، تلتها السعودية ثالثة عربياً وتاسعة عالمياً بـ 72 نقطة، والإمارات كرابعة عربياً وحادي عشرة عالمياً بـ 67 نقطة، ثم السودان ف المركز الخامس عربياً و 13 عالمياً بـ 65 نقطة، وأخيراً مصر كسادسة عربياً و 16 عالمياً بـ 60 نقطة.

واعتبرت المنظمة أن "الدول الست السابقة غير حرّة إطلاقاً في مجال الانترنت فيما أتت القائمة اللاحقة للدول العربية كدول حرّة جزئياً بدءً من الأردن بـ 48 نقطة وانتهاءً بتونس التي حصدت 39 نقطة".

ولم تصنّف المنظمة أية دولة عربية كبلد حرّ في مجال الإنترنت فيما تصّدرت دولة آيسلندا قائمة الدول الحرّة في الانترنت بـ 6 نقاط فقط من أصل 100 نقطة تعطى للأسوأ على الإطلاق.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus