الملك يدشن مشروع بـ "ديار المحرق" التي كشفت صحيفة فايننشال تايمز أنها مملوكة لشركة خاصة به وأسرته

2014-12-12 - 7:16 ص

مرآة البحرين (خاص): دشن ملك البحرين حمد بن عيسى إل خليفة مشروع مراسي البحرين في ديار المحرق، وهي مساحة واسعة كان الديوان الملكي قد أجاز لشركة خاصة، يملكها الملك بحسب صحيفة فايننشال تايمز، دفنها.

وهذا المشروع يأتي ضمن إعلان شركة ديار المحرق عن إبرام اتفاقية شراكة مع شركة إيغل هيلز أبوظبي المتخصصة في مجال إنشاء وتطوير المدن والمرافق الحديثة.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز قد وصفت مشروع ديار المحرق بأنه "مثير للجدل"، وذلك ضمن تحقيق واسع أظهر استحواذ الملك وأسرته على مساحات واسعة من البحر عبر شركة خاصة مملوكة له.

وبحسب الصحيفة فإن مشروع ديار المحرق يتكوّن من منشآتٍ سكنية وتجارية في شمال شرق البحرين وتبلغ كلفته 3.2 مليار دولار. ويعتبر المشروع المشترك بين الشركات الفرعية التابعة لمجموعة بريمير ومصرف إسلامي يدعى بيت التمويل الكويتي أكبر موقع إنشاءات مدنية خاصّة في البحرين، وقد يوفّر مساكن لـ 100,000 شخصًا يومًا ما.

وأضافت "وفقًا لوثيقة تمّ الحصول عليها في تحقيقٍ برلماني عام 2010، كانت شركة "ستون" تملك جزءًا من مساحة الأرض المستخدمة في المشروع".

وتابعت الصحيفة "في العام 2007، باشر الشركاء في المشروع المشترك بجمع الأموال عبر السندات الإسلامية والصكوك. إذ تستطيع عائدات السندات والمبيعات التي تتم مقدّما، أن تدفع تكاليف الإنشاء في المشروع، استنادًا إلى نشرة اكتتاب الصكوك".

وأضافت "تكشف نشرة الاكتتاب خيمياء صناعة المال من الرّمال. إذ قُدّرت قيمة الأرض بـ103 مليون دولار من حيث مساهمتها العينية في الشراكة مع مستثمري الصكوك. وقد أمل المستثمرون بيع الأرض لمستثمرين ثانويين بـ "1.3 مليار دولار.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus