"الاتحاد العام": النساء يشكلن 20 % من الأمانة العامة

2014-12-08 - 9:13 م

مرآة البحرين: كشف الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ، بأن الاتحاد العام للنقابات رفع نسبة مشاركة المرأة النقابية في هيكل القيادة العليا للاتحاد المتمثل في الأمانة العامة إلى 20% نساء، مضيفاً إن هذه النسبة "لم تحققها اتحادات أكثر عراقة وقدما"، فيما قالت ممثلة اتحاد عمال النرويج كاترين فاوسك إن إسهامات المرأة في التنمية المستدامة تصطدم بحالة عالية من عدم المساواة.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر المرأة العاملة الثاني في فندق كراون بلازا بالمنامة، يوم أمس الاثنين 8 ديسمبر/ كانون الأول 2014، تحت عنوان «إسهامات المرأة العربية في التنمية المستدامة»، ويقع المؤتمر الذي سيختتم أعماله الثلاثاء 9 ديسمبر تحت رعاية اتحاد عمال النرويج.

وقالت فاوسك في كلمة إن "الانتفاضات في العالم العربي أثارت الرفض لعدم المساواة. وشارك فيها الآلاف من الشباب المحبط من نقص الوظائف والإمكانيات. لكن المرأة العربية لعبت دورا رئيسيا في الثورات، وقفن جنبا إلى جنب مع الرجل في الكفاح من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية".

وأوضحت أن "معدل المشاركة في القوى العاملة للنساء في منطقة الشرق الأوسط، هو ما يصل الى 27٪ مقابل 56٪ لبقية العالم. ولكن المرأة تساهم في الاقتصاد. وتنخرط النساء في أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي، وتجد المرأة في الأسواق وفي الزراعة، مضيفةً حتى يومنا هذا، لم يصل أي بلد للمساواة الكاملة بين الجنسين".

وقالت إن "70 % في المئة من أولئك الذين يعيشون في فقر مدقع اليوم هم من النساء. لا تزال الفجوة في الأجور بين الجنسين العالمية في ما يقرب من 23 في المائة، مؤكدةً الحاجة للضغط أكثر على الحكومات لتشمل أهدافها إيجاد عمل مستقل لائق للجميع، والحماية الاجتماعية الشاملة".

واختتمت كاترين "علينا أن ننظر إلى المساواة بين الجنسين وتمكين للسيدات بطريقة مختلفة تماما. تحتاج النقابات للضغط على حكوماتهم لتشمل أهداف كالعمل اللائق للجميع، والحماية الاجتماعية الشاملة. ومراعاة معايير العمل الدولية والوظائف الخضراء، والحد الأدنى للأجور المعيشة، والمسؤولية المشتركة بين الرجل والمرأة للعمل المنزلي والرعاية غير مدفوعة الأجر".

الأمانة العامة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus