ناجي فتيل من سجن جو: تكريم "الوطنية لحقوق الإنسان" و"التظلمات" دعم لمؤسسات صورية تتحايل على مبادئ العدالة

2014-12-08 - 7:04 م

مرآة البحرين: بعث رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان المعتقل ناجي فتيل من مكان احتجازه في سجن جو المركزي رسالة احتجاج إلى السفير آدم كولاخ رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج والمقيم، بعد تكريم المندوبية للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وديوان التظلمات في وزارة الداخلية.

وقال فتيل إن التكريم يأتي بعد مرور عام ونصف على مداهمة قوات مدنية ملثمة منزله فجر 2 مايو/أيار 2013، روعوا فيها عائلته، واعتقلوه ليتعرض بعدها في المعتقل للصعق الكهربائي والإغراق الوهمي والضرب كوسائل تعذيب تعرض لها آخرون من المعتقلين السياسيين حتى اليوم ولم تكن حكراً عليه فقط، مشيراً إلى "تقديمه شكوى لديوان التظلمات بعد نشر صور له تبين آثار التعذيب على جسده".

وعن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أوضح فتيل إنها "مؤسسة من قبل الملك وأغلب أعضائها لم يعرف لهم نشاط حقوقي، كما أنها تغاضت عن الكثير من القضايا في تقريرها أهمها التمييز ضد الشيعة أو حقوق العمال"، كاشفاً عن "رفض نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي من المثول أمام المحكمة لتقديم شهادته بخصوص قضية إضراب عنبر 10 في سجن الحوض الجاف بعد إعلانه في الصحف المحلية أنه شاهد آثار اعتداء على أجساد المضربين عن الطعام".

وسجل فتيل اعتراضاً باسمه وباسم جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ضد "هذا التكريم الذي يساهم في تعزيز الإفلات من العقاب"، داعياً مندوبية الاتحاد الأوروبي "لإعادة تقييم مواقفها في دعم المؤسسات الصورية والشكلية التي أنشأتها البحرين من أجل التحايل على مبادئ العدالة والحقوق الإنسانية".

يُشار إلى أن مندوبية الاتحاد الأوروبي عن دول الخليج (مقرها الرياض) منحت مؤخراً جائزة شايو لتعزيز حقوق الإنسان في منطقة الخليج العربي لكل من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وديوان التظلمات التابع لوزارة الداخلية في البحرين.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus